الإسلام

دعاء يوم عرفة لغير الحاج



يوم عرفة من الأيام التي ينتظرها المسلمون من العام للعام، ذلك لما فيه من فضل عظيم، فهو نفحة من الرحمن، فيض من الرحمات تتنزل على قلوب المؤمنين فتذهب بالسيئات ليحل محلها الكثير من الحسنات، لذا على المسلم أن يغتنم ذلك اليوم ويدعو الله حتى وإن كان ليس حاجًا، فإليكم الكثير من الأدعية التي تصلح لتلك المناسبة الدينية العظيمة.

أدعية يوم عرفة

يقول الله عز وجل في كتابه العزيز:” ادعوني استجب لكم” فالدعاء والتضرع لله عز وجل لا ينبغي أن يكون بالضرورة في يوم عرفة، ولكن هذا اليوم تكون فيه السماوات متفتحة، تستقبل الدعاء وتعلن حلول العيد، لذا إن لم يحالفك الحظ في هذا العام أن تكون من زوار بيت الله الحرام، فإليك الكثير من الأدعية التي تصلح لذلك اليوم وتكون سببًا في أن يغفر الله لك ويتقبل صومك وتحاسب كما لو أنك من بين صفوف الحجاج المحتشدة:

  • “اللهم إني أسالك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسالك العفو في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي”.
  • “اللهُمَّ وما ضَعُفَ عنهُ رأْيِي، وقصر عنه عملي، ولم تبلغه نيَّتي وأمنيتي من خيرٍ وعدتهُ أحدًا من عبادِك، أو خيرٍ أنت معطيهِ أحدًا من خلقِك، فإني راغبُُ إليك فيه وأسألكهُ يا رب العالمين”.
  • “اللهُمَّ أنزل بك حاجتي وإن ضعف رأيي، وقصر عملي، وافتقرت إلى رحمتك، فأسألك يا قاضي الأمور، ويا شافي الصدور، كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثبور وفتنة القبور”.
  • “يا من توحد بالملك فلا ند له في ملكوت سلطانه، وتفرد بالكبرياء فلا ضد له في جبروت شانه، يا من حارت في كبرياء هيبته دقائق لطائف الأوهام، وانحسرت دون إدراك عظمته خطائف ابصار الانام، يا من عنت الوجوه لهيبته، وخضعت الرقاب لعظمته، ووجلت القلوب من خيفته، اسالك بهذه المدحة التي لا تنبغي إلا لك”.
  • “اللهُمَّ إِني أسألك الصبر عند القضاء، والفوز عند اللقاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء”.
  • “اللهم لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي، وسهّل علي ما استثقَلته نفسي. اللهم إني توكلت عليك فأعنّي، ووفقني، واجبر خاطري، جبرًا أنت وليّه”.
  • “اللهم ذا الوجه الأكرم والاسم الأعظم والعطية الجزلى أن تغفر لي وترزقني، أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق”.
  • “اللهم إني أسألك سؤال خاضع متذلل خاشع ان تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الأحوال متواضعا”.
  • “اللهم أسألك سؤال من اشتدت فاقته، وانزل بك عند الشدائد حاجته، وعظم فيما عندك رغبته، اللهم عظم سلطانك وعلا مكانك وخفي مكرك وظهر امرك، وغلب جندك وجرت قدرتك، ولا يمكن الفرار من حكومتك”
  • “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، وبقوتك التي قهرت بها كل شيء، وخضع لها كل شيء، وذل لها كل شيء، وبجبروتك الذي غلبت بها كل شيء، وبعزتك التي لا يقوم لها شيء، وبعظمتك التي ملأت أركان كل شيء وبسلطانك الذي علا كل شيء وبوجهك الباقي بعد فناء كل شيء، وبأسمائك التي غلبت أركان كل شيء، وبعلمك الذي أحاط بكل شيء، وبنور وجهك الذي أضاء له كل شيء، يا نور يا قدوس، يا أول الأولين ويا آخر الآخرين”.
  • “اللهم إني أسالك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسالك العفو في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي”.
شاهد أيضا  كم تستغرق الحوالة من السعودية لمصر

أدعية يوم عرفة مكتوبة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ” مما يشير إلى أنه ليس بالضرورة أن يكون المسلم في أرض الحجاز حتى يقبل الله دعائه، وتيسيرًا منا على المسلمين، نقدم لكم العديد من أدعية يوم عرفة مكتوبة ويسهل حفظها عن ظهر قلب، لنتعرف عليها من خلال ما يلي:

  • “اللهم أسألك بمسائلك الشريفة، ووسائلك المنيفة أن تتغمدني في هذا الشهر برحمة منك واسعة، ونعمة وازعة، ونفس بما رزقتها قانعة، الى نزول الحافرة ومحل الآخرة وما هي إليه صائرة”.
  • “اللهم إني أسألك سؤال مقترف مذنب قد أوبقته ذنوبه، واوثقته عيوبه، فطال على الخطايا دؤوبة، ومن الرزايا خطوبه، يسألك التوبة وحسن الاوبة والنزوع عن الحوبة، ومن النار فكاك رقبته، والعفو عما في ربقته، فانت مولاي أعظم امله وثقته”.
  • “اللهم رغم البُعد ورغم الذنوب ورغم الغفلة، ألهمنا دعاء يوم عرفة وأطلق ألسنتنا به، اللهم وفّقنا للدعاء رغمًا عنّا، واجعل قلوبنا خاشعة ومقبلة”.
  • “اللهم إنا نسألك أن تنظر إلينا نظرة رضا نتوب بها إليك، وقد أحببناك واستغنينا بك عمن سواك يا كريم، اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليَّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.
  • “اللهم ارزقنا مجاورة حبيبك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في الفردوس الأعلى”.
  • “اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا”
  • “اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهم اشرح صدري، ويسر لي أمري، واكتب لي الخير حيث كان، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر”.
  • “اللهم اني اسألك بحق تلك المناجاة التي كانت بينك وبين موسى بن عمران فوق جبل طور سيناء , وأسألك باسمك الذي علمته ملك الموت لقبض الأرواح , وأسألك باسمك الذي كُتبَ على ورق الزيتون فخفت النيران لتلك الورقة , فقلتَ “يانار كوني برداً وسلاماً على إبراهيم واسالك باسمك الذي كتبته على سرادق المجد والكرامة”.
  • “اللهم ياشاهد كل نجوى وموضع كل شكوى، وعالم كل خفية، ومنتهى كل حاجة، يامبتدئاً بالنعم على العباد , ياكريم العفو ياحسن التجاوز، ياجواد يامن لايواري منه ليلٌ داج، ولا بحر عجاج، ولا سماءٌ ذات أبراج، ولا ظُلَمٌ ذات ارتجاج، يامن الظلمة عنده ضياء”.
شاهد أيضا  أدعية العمرة مكتوبة كاملة للطواف والسعي

فضل يوم عرفة

حري بالمسلم أن يعرف أن ليوم عرفة فضل كبير للغاية، لنتعرف عليه عبر ما يلي:

  • إن كان المسلم يقوم بأداء فريضة الحج ببيت الله الحرام، فإن بركات من الله عز وجل تتنول عليه بينما هو يقف على جبل عرفات يذكر الله في مشهد تقشعر له القلوب.
  • قال رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع والتي كانت يوم عرفة:” الْيَومَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ، وَأَتْمَمْتُ علَيْكُم نِعْمَتِي، وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلَامَ دِينًا” فيما يعني أن رسولنا الكريم صلوات الله عليه وسلامه قد أخبرنا أن الله قد من علينا بإتمام الدين في ذلك اليوم الجليل.
  • في يوم عرفة ينبغي على المسلم أن يكثر من الدعاء لأنه يوم الاستجابة، وذلك لما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال:” خير الدعاء هو دعاء يوم عرفات”.
  • يوم عرفة هو يوم العتق من النيران، حيث يكون لله عز وحل في ذلك اليوم عتقاء كثيرون، وذلك لما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال:” ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ”.
شاهد أيضا  تجربتي مع طريقة المشيقح

من أجل ذلك، حري بالمسلم أن يصوم ذلك اليوم وأن يدعو الله بكل ما في قلبه وهو موقن بالإجابة، حتى ينال رضوان الله عز وجل ويحسن اغتنام تلك الساعات القلائل، فيكتب كما لو أنه بين صفوف الحجاج، تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق