الإسلام

شروط الأضحية من الغنم



إذا كنت تفكر في الأضحية هذا العام خاصة مع اقتراب عيد الأضحى وتبحث عن شروط الأضحية من الغنم وأهم المواصفات التي يجب أن تكون عليها الأضحية، وذلك لنيل ثواب تلك السنة النبوية الشريفة والتقرب من الله عز وجل، وقد تتعلق تلك الشروط بعمر الأضحية أو نوعها، بالإضافة إلى أنسب وقت للدبح وهناك من الشروط ما يرتبط بجسمها، و للتعرف أكثر على تلك الشروط تابع معنا هذا المقال.

شروط الأضحية من الغنم

توجد مجموعة من الشروط يجب مراعاتها عند اختيار الأضحية، من ضمن أهم تلك الشروط الآتي:

  • يجب أن تكون الأضحية خالية من أي عيوب وتتمتع بصحة جيدة، فالأضحية عندما يكون بها عيب ما تقل قيمتها ويؤثر بالسلب على لحمها الأمر الذي يجعلها غير مقبولة.
  • يجب أن يكون سنها مناسب أي لا يجب أن يقل عن 6 أشهر بالنسبة للضأن، أما إذا كانت من الغنم فيجب أن يكون عمرها سنة أو أكثر من ذلك وليس أقل، والفرق بين الماعز والضأن هو أن الضأن هو الغنم ذو الصوف الكثيف، أما الماعز فهو الغنم الذي يكسوه الشعر.
  • من شروط الأضحية من الغنم أن تكون لشخص واحد فقط فلا يجوز فيها المشاركة لأكثر من شخص، حيث يمكن للمضحي التضحية بها عن نفسه وعن أهل بيته فقط.
  • أن تكون الأضحية ملكًا للمضحي وله كامل الحرية في التصرف بها، ولا يكون عليها أي مديونية في ثمنها، وفي حال لم تكن الأضحية ملكًا للمضحي فيجب الحصول على إذن صاحبها قبل التضحية بها ولا يجوز التضحية بها بالغصب أو الحصول عليها بطرق غير مشروعة لأن هذا يجعلها غير مقبولة تحمل معصية كبيرة لله.
  • يجب أن تتم الأضحية في الوقت المحدد لها وهو من فجر اليوم الأول للعيد وحتى غروب اليوم الرابع للعيد أيضًا، وفي حال تمت التضحية خلاف تلك الأيام سواء قبلها أو بعدها تبطل الأضحية، حيث ورد عن البراء بن عازب عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: «ومَن ذَبَحَ قَبْلُ، فإنَّما هو لَحْمٌ قَدَّمَهُ لأهْلِهِ، ليسَ مِنَ النُّسُكِ في شيءٍ”، ولكن كلما تمت التضحية في الأيام الأولى أكثر كلما كان هذا أفضل.
شاهد أيضا  شروط الأضحية من البقر وهل يجوز الاشتراك بين أكثر من شخص

مواصفات خروف الأضحية

قامت المذاهب الأربعة بوضع مجموعة من الشروط والمواصفات التي يجب أن تكون عليها الأضحية حتى تكون صالحة للذبح، من ضمن أهم تلك الشروط الآتي.

  • يجب أن يكون عمر الأضحية مناسبًا كما سبق وذكرنا أن يكون الغنم عمره أكثر من سنة والضأن عمره أكثر من 3 أشهر.
  • ألا يكون بالأضحية أي عيب، حيث توجد 9 عيوب إذا وجد في الأضحية تكون غير صالحة، وهم العمى والعرج الشديد و العجف والجرب والأذن المبتورة والذنب واليد والرجل المقطوعة، هذا بالإضافة إلى الإصابة بالمرض، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم “أربعٌ لا تجوزُ في الأضاحيِّ فقالَ العوراءُ بيِّنٌ عورُها والمريضةُ بيِّنٌ مرضُها والعرجاءُ بيِّنٌ ظلعُها والكسيرُ الَّتي لا تَنقى”.

كانت هذه أهم شروط الأضحية من الغنم وأهم مواصفات الأضحية لكل من يبحث عن هذا الأمر، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم وإلى اللقاء في المزيد من الموضوعات الشيقة في مقالاتنا القادمة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *