معلومات وثقافة

طريقة حساب النسبة المئوية



يبحث العديد من الأشخاص عن طرق حساب النسبة المئوية من مبلغ لاستنتاج أجزاء المائة في المائة، وهى عملية حسابية سهلة وأحد الوسائل المستخدمة للتعبير عن عدد في صورة كسر من العدد ١٠٠، وقد عرفت النسبة المئوية في العمليات الحسابية بعلامة شهيرة ومتخصرة وهى علامة “٪”، وترجع أهمية تلك العملية الحسابية إلى معرفة نسبة الخصومات عند الرغبة في الشراء بكميات وكذلك حساب نسبة الضرائب المفروضة عند الشراء وعند ممارسة الأنشطة التجارية و الاستثمارية.

ما هى النسبة المئوية ؟

يتم الإشارة إلى النسبة المئوية بالعلامة ٪، وتعرف النسبة المئوية على أنها العملية الحسابية المستخدمة لحساب أجزاء المائة المطلوبة من الكل، أو الوسيلة المستخدمة للتعبير عن أجزاء المائة في المائة، وعلي سبيل المثال عند ذكر عدد ٦٠٪ فإن العلامة ٪ هي العلامة الخاصة بالنسبة المئوية ويتم قراءتها في المائة، والعدد ٦٠ يعني ٦٠ جزء من المائة، ويجدر بالإشارة إلى أن كل جزء يعتبر بمثابة ١٪ مع قابلية الزيادة حتى يتم بلوغ ١٠٠٪ كاملة، وإذا بلغت النسبة ٢٠٠٪ كان ذلك دليل على ضعف الكمية.

شاهد أيضا  اسم يطلق على المحاربين القدماء في اليابان من سبع حروف

الطريقة الأولي حساب النسبة المئوية

يتم حساب النسبة المئوية من مبلغ بطريقة سهلة وميسرة بإمكان معظم الأشخاص فهمها واستيعابها جيدًا، وهي تتم عن طريق معرفة المبلغ بالكامل ومعرفة النسبة المئوية المراد حسابها ثم ضرب المبلغ بالكامل في النسبة المئوية ثم يقسم الناتج على العدد ١٠٠، على سبيل المثال عند الرغبة في معرفة النسبة المئوية ١٠٪ من المبلغ الكلي ٢٠٠يتم ذلك عن طريق ضرب العدد ٢٠٠× ١٠ ثم يقسم الناتج على ١٠٠، أي تكون العملية الحسابية في الصورة التالية  (200×10) / 100 = ٢٠  أي تكون الحصة المتبقية من المبلغ الكلي هي ١٨٠ وبذلك يتم حساب النسبة المئوية بطريقة مبسطة.

الطريقة الثانية لكيفية حساب النسبة المئوية

ابتكر علماء الرياضيات طريقة سهلة وميسرة لحساب قيمة النسبة المئوية، حيث يتم حسابها عن طريق ضرب القيمة الرقمية في  العدد ١٠٠، على سبيل المثال إذا كان لدينا ١٢٥٠تفاحة ونرغب في حساب نسبة ٥٠ تفاحة فقط من الاجمالي، فسوف يتم ذلك عن طريق:

  • حساب نسبة التفاح من المبلغ الاجمالي وذلك عن طريق قسمة الاجمالي على النسبة المطلوبة ١٢٥٠/٥٠= ٠,٠٤
  • حساب النسبة المئوية عن طريق ضرب الناتج في العدد ١٠٠

٠,٠٤× ١٠٠= ٤٪.

حساب نسبة الزيادة والنقصان

يتم حساب نسبة الزيادة والنقصان من خلال حساب القيمة العددية فعند الرغبة في حساب نسبة زيادة ١٠٪ على قيمة ٢٠٠دولار فإنه يتم إضافة الزيادة التي تقدر بمبلغ ٢٠ دولار على قيمة ٢٠٠دولار لتصبح ٢٢٠ دولار.

شاهد أيضا  فوازير صعبة جدا للأذكياء فقط وحلها

وعند الرغبة في حساب نسبة النقص يتم ذلك عن طريق معرفة نسبة النقص على سبيل المثال إذا كان هناك نقص قدره ٦٠٪ فإنه يتم حساب النسبة النهائية عن طريق طرح  100% – 60% = 40%.

تطبيق Capiter كابيتر لحساب النسبة المئوية

تم طرح تطبيق كابيتر لكي يؤدي مهمة حساب النسبة المئوية من أي مبلغ مالي، حيث يعتبر كابيتر هو العمود الفقري للأشخاص الشركاء، فهو يساعد على معرفة نسبة كل شخص وذلك عن طريق  معالجة المبلغ المالي واستنتاج النسبة المدخلة و النسبة المتبقية أو الحصة المتبقية، وذلك بعد ادخال قيمة المبلغ بأكمله والنسبة المراد حسابها.



يقوم برنامج كابيتر بأداء عدة مهام من أجل مساعدة المستخدم على تنفيذ كافة متطلباته دون الحاجة إلى استخدام ألة حاسبة، حيث يقوم بأداء المهام التالية:

  • استخراج النسبة المئوية
  • استخراج النسبة ثم إضافتها إلى المبلغ.
  • استخراج النسبة ثم طرحها من المبلغ.

تحميل برنامج  Capiter كابيتر لحساب النسبة المئوية من مبلغ

عند الرغبة في تحميل برنامج كابيتر يتم التوجه إلى تطبيق بلاي ستور على الهاتف الجوال اذا كان يعمل بنظام أندرويد، أو التوجه إلى مخزن التطبيقات الخاصة بالهاتف الآيفون إذا كان يعمل بنظام ios.

شاهد أيضا  صيته بنت عبد العزيز آل سعود

خطوات حساب النسبة المئوية مجانًا أون لاين

يتم حساب النسبة المئوية مجانًا عن طريق المواقع الإلكترونية وذلك من خلال:

  • فتح الحاسبة الخاصة بحساب النسبة المئوية من أي موقع إلكتروني .
  • قم بكتابة المبلغ في الخانة العلوية.
  • قم بكتابة النسبة المطلوب حسابها.
  • قم بتحديد الخيار الذي ترغب به.
  • اضغط على زر حساب النسبة المئوية.
  • الانتظار قليلاً حتى ظهور النتيجة.

استخدامات النسبة المئوية

تتعدد استخدامات النسبة المئوية بكثرة في كافة المجالات الحياتية، وتعد من أبرز تلك الاستخدامات ما يلي:

  • تستخدم البنوك النسبة المئوية لحساب نسبة الفوائد والعوائد على القروض.
  • تستخدم الهيئات الإدارية النسبة المئوية لحساب نسبة الضرائب الواقعة على المنشآت والأشخاص.
  • تستخدم النسبة المئوية في تدوين ملاحظات ودراسات وتجارب العلماء.
  • تستخدم النسبة المئوية في التعليمات التوضيحية لطرق غسل الملابس مع اختلاف أنواع الخيوط المستخدمة وكذلك نسبتها أثناء التصنيع.

وهنا قد وصلنا إلى نهاية حديثنا عن النسبة المئوية وكيفية استخراجها لمبلغ معين وأيضًا الاستخدامات اليومية للنسبة وذلك حتى يتم حساب المكافآت والخصومات السعرية وكذلك الضرائب وكافة المعاملات التي تعتمد بشكل أساسي على حساب نسبة معينة من المبلغ الأساسي.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *