معلومات وثقافة

طريقة حساب 5 بالمئة من المبلغ



أخبرني أحدهم أنه قد تم صرف مكافأة لي نظير اجتهادي في العمل، إلا أنني لا أعلم كيف يمكنني احتساب تلك القيمة، لذا كان لابد لي من أن أطرح سؤال ما هي طريقة حساب 5 بالمئة من المبلغ؟ فهل من الممكن أن تفيدونني؟ تلك هي الكلمات التي ألقاها أحد الموظفين، ونحن هنا كي نرد على ذلك السؤال تفصيليًا من خلال السطور القادمة.

الطريقة الأولي لحساب 5 بالمئة من المبلغ

ينبغي على المرء أن يكون على علم بكيفية احتساب النسبة المئوية بشكل عام، حتي يتمكن من حساب النسبة المئوية من مبلغ بكل سهولة، ليس فقط للمبالغ المالية، ولكن لأي من الأشياء؛ نظرًا لتعدد استخداماتها والتي سنتناولها بشيء من التفصيل لاحقًا.

فالجواب على سؤال ما هي الطريقة الصحيحة لاحتساب قيمة الخمس بالمئة من المبلغ، ليست صعبة على الإطلاق، كل ما في الأمر أنه ينبغي القيام بالخطوات التالية، على أن تكون على نحوها الدقيق، كي لا يكون هناك شك أو احتمالية في انعدام صواب النتيجة، لذا تابعوا خطوات معرفة نسبة خمس بالمئة من أي مبلغ عبر ما يلي:

  1. لنفترض أن راتب طارح السؤال هو 5000 ريال، فنحن نود أن نعرف قيمة المكافأة التي سوف تصرف إليه والتي قدرها العاملون على الأمر بنسبة خمس بالمئة، كل ما عليه في البداية أن يقسم الراتب بأكمله على 100، سوف يكون الناتج 50
  2. الخطوة التالية عليه أن يقوم بضرب ذلك الناتج في 5 ستكون النتيجة 250، وبذلك نكون قد حصلنا على نسبة 5 بالمئة من المبلغ.
شاهد أيضا  ما الفرق بين التضخم والكساد

من خلال ما سبق، نستنتج أنه يمكن التوصل إلى أي حساب النسبة من المبلغ أو من أي رقم بشكل عام من خلال الخطوات الماضية، فكل ما يحتاجه الشخص هو قسمة الرقم المراد استخراج النسبة منه على 100 ثم القيام بضرب الناتج في مقدار ما يود من النسبة المئوية.

هناك عدة طرق أخري من شأنها أن تكون المجدية في معرفة نسبة خمسة بالمئة من أي من المبالغ، لذا دعونا نتعرف عليها من خلال ما يلي:

الطريقة الثانية

هناك الطريقة المعتادة التي من الممكن أن نحصل من خلالها على نسبة خمسة بالمئة من المبلغ، والتي تتم عن طريق الخطوات التالية:

  1. تم قسمة المبلغ بأكمله على 100، وليكن 5000، فيكون الناتج 50.
  2. يتم ضرب 50 في النسبة المطلوبة وهي 5.
  3. يكون الناتج في تلك الحالة هو 250

الطريقة الثالثة

أما الطريقة الثانية التي من الممكن أن نطبقها من أجل الوصول إلى نسبة الخمسة بالمئة من المبلغ، فقد أتت من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. من الممكن أن يقوم الشخض بضرب قيمة الراتب، ولتكن 5000 في 5.
  2. سنحصل على الناتج وهو 25000.
  3. نقوم بقسمته على 100.
  4. سيكون الناتج 250 على الفور.
شاهد أيضا  طريقة حساب النسبة المئوية

الطريقة الرابعة

بالنسبة إلى الطريقة الثالثة، فقد أتت على الشاكلة التالية:



  1. نقوم بتحويل النسبة المئوية إلى العدد المئوي، بمعنى أن تكون نسبة 5 بالمئة، هي .05.
  2. ثم نقوم بضرب تلك النسبة في المبلغ كاملًا، وليكن 5000.
  3. حينها سوف نجد أن الناتج هو 250

الطريقة الخامسة

أيضًا من خلال ما يلي سوف نتعرف على طريقة رابعة لاحتساب نسبة خمسة بالمئة، والتي أتت على النحو التالي:

  1. يتم قسمة الخمسة على المئة.
  2. ضرب الناتج في المبلغ كامل، وليكن 5000.
  3. سنجد أن الناتج 250

الطريقة السادسة

جدير بالذكر أن نعلم أن النسبة المئوية يشار إليها بتلك العلامة % وكذلك حري بنا أن نعلم أنه هناك الكثير من التطبيقات التي تقوم باحتسابها دون الحاجة لتطبيق الخطوات، حيث يقوم المستخدم بإضافة المبلغ وقينة النسبة المرجو احتسابها، فيخرج الناتج على الفور.

استخدامات النسب المئوية

بعد أن تعرفنا على الطريقة الصحيحة التي تؤدي إلى معرفة قيمة الخمس بالمئة من أي مبلغ، حري بنا الآن التطرق لمعرفة استخدامات النسبة المئوية، والتي تتشكل على هذا النحو:

  • كافة التعاملات المالية والبنكية، حيث يقوم الفرد باحتساب الفائدة الربحية التي يحصل عليها نتيجة إيداع مبلغ من المال.
  • كذلك التعاملات التجارية، حيث إنه من الممكن أن يكون هناك عروضًا موسمية أو أي من الخصومات والتي يتم تحديدها تبعًا لسعر السلعة، حيث يتم اقتصاص نسبة مئوية من إجمالي الثمن.
  • في أعمال الوساطة تستعمل النسبة المئوية بشكل كبير أيضًا.
  • يتقاضى الموظفون العمولات السنوية والأرباح والمكافآت المتعددة تبعًا لنسبة مئوية من قيمة الراتب في الكثير من الأحيان.
  • النسبة المئوية من الممكن أن تدخل في المجالات الطبية، خاصة في تحضير العلاجات المركبة، وكذلك في مجال تصنيع الأقمشة المنسوجة، حيث يتم خلط نسبة معينة من بعض الخامات من أجل الوصول إلى المادة المطلوبة.
  • في مجال الدهانات وغيره من المجالات التي تستدعي أن يقوم الشخص بخلط بعض النسب؛ وصولًا إلى النتيجة المرجوة، حيث تعتبر تلك النسبة المئوية، هي من أفضل الطرق التي تضمن أن تكون النتيجة ممتازة ولا يشوبها شائبة.
شاهد أيضا  الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان

النسبة المئوية هي إحدى طرق الحساب والتي تمكننا من معرفة مقدار معين من الشيء من أجل الوصول لنتيجة مرغوبة، سواء في المجال المالي أو أي من المجالات الأخرى، لذا حري بنا أن نتعرف على طريقة احتسابها، وبذلك نكون قد تعرفنا على عدة طرق، من شأنها أن تسهل علينا الوصول إلى نسبة خمس بالمئة من أي من المبالغ

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *