الإسلام

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة



من نعم الله تعالى على عباده تناوب مواسم الطاعات بشكل متواصل، فينقضي موسم ويهل  موسم أخر وباب العمل الصالح مفتوح لا يغلق منذ أن يولد الإنسان وحتى يموت، ونحن الآن على أبواب موسم الحج و موسم العشر الأوائل من ذي الحجه، وتعد هذه المواسم للمسلمين بمثابة غنيمة لاكتساب الخيرات ورفع الدرجات، وفرصة عظيمة لتحصيل الحسنات والحط من السيئات،  وتزامناً مع بدء شهر ذي الحجة يبحث المسلمون عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجه لكي يتم اغتنام الوقت طبقًا لسنة رسولنا الكريم.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجه

من رحمه الله علينا أنه ميز بين الأوقات والأزمنة فاختار منها أوقاتا خصها بمزيد من الفضل وزياده الأجر والمسابقات في  الطاعات والتضرع إلى الله، ومن هذه الأزمنة الفاضلة أيام العشر من ذي الحجه التي اختصت بعدد من الفضائل والخصائص، وفيما يلي نوضح فضل العشر الأوائل من ذي الحجه

  • أقسم الله تعالى كتابه الكريم بقوله “والفجر وليال عشر والشفع والتوتر” وقال بن عباس رضي الله عنه المقصود بها الليالي العشر من ذي الحجه وهذا دليل على فضلها وعظيم أمرها.
  • هى الايام المعلومات أتى أمرنا الله بها بالذكر قال تعالى “واذن فى الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله فى أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمه الانعام “.
  • ومن فضل هذه الأيام أنها يضاعف فيها ثواب العمل لما ثبت عن البخاري عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم (ما من ايام العمل الصالح فيهن احب الى الله من هذه الأيام العشر قالويارسول الله ولا الجهاد فى سبيل الله ؟قال ولا الجهاد فى سبيل الله، الا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء) وهذا دليل على مضاعفه ثواب الاعمال الصالحة فى هذه الأيام وزياده أجرها.
  • أفضل أيام الدنيا لقول النبي صلى الله عليه وسلم (أفضل أيام الدنيا العشر).
  • فيها يوم عرفه.
  • فيها أعظم يوم عند الله وهو يوم العيد لقول النبي صلى الله عليه وسلم (إن أعظم الايام عند الله تبارك وتعالى يوم النحر ثم يوم القر).
شاهد أيضا  سبب صيام يوم عاشوراء وفضل صيامه

يمكنك أيضا مشاهدة

بماذا نستقبل هذه الأيام المباركة ؟

هذه الأيام العظيمة هى كنز زاخر بكثير من الخيرات والأعمال الصالحة التي يجب علينا أن  نستقبلها بالتوبة والاستغفار والإنابة إلى الله، لذلك يحرص المسلم على العزم الاكيد على استغلال تلك الأيام الفضيلة بما يحبه الله ويرضاه.

الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

كان الصحابة رضوان الله عليهم إذا دخلت أيام العشر من ذي الحجة اجتهدوا في فعل الطاعات والأعمال الصالحة ومن هذه الأعمال:

  1. أداء فريضة الحج وذلك لمن استطاع بالمال والجهد لأن الحج عباده بدنيه وماليه وفيها قال النبي صلى الله عليه وسلم(من حج لله فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه) أي إن كان المسلم يتمتع بسعة في ماله وصحه في جسده  عليه أن يبادر بأداء هذه الفريضة العظيمة لينال الأجر والثواب من الله تعالى.
  2. الاعتناء بأداء الفرائض والمحافظة على الواجبات وأدائها بإتقان وإحسان ومراعاة أداء سنتها والاستكثار من النوافل والحرص على اغتنام هذه الأيام بالطاعات اتباع لسنة رسولنا الكريم وتنفيذًا لما ذُكر في الحديث القدسي عن أبى هريرة:(وما تقرب إلى عبد بشيء أحب إلى مما افترضته عليه)، وتتمركز أهمية الإكثار من النوافل في كونها:
  • تزكية للنفس .
  • يجبر خلل الفريضة .
  • نيل محبه الله تعالى.
شاهد أيضا  دعاء لو قلته يجلب الرزق والمال بعد ثانية واحدة مكتوب

٣-كثره الذكر في هذه الأيام المباركة لقول الله تعالى “ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمه الأنعام”ومن الذكر التكبير والتحميد والتهليل لقول النبي صلى الله عليه وسلم (ما من أيام أعظم عند الله ولا احب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر،فأكثروا  فيهن من التهليل والتكبير والتحميد)، ولذلك كان ابن عمر وأبى هريرة رضي الله عنهما يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران ويكبر الناس لتكبيرهما، وينقسم التكبير إلى:

  • تكبير مطلق :ويكون في أيام العشر كلها .
  • تكبير مقيد :وهو مقيد بالصلاة المكتوبة وهو يبدأ من فجر يوم عرفه ويستمر حتى عصر يوم من أيام التشريق، وأصح ما ورد في صيغ التكبير، الله اكبر الله اكبر الله اكبر لا اله إلا الله الله اكبر الله اكبر ولله الحمد.
شاهد أيضا  صلاة الوتر كم ركعة وكيفية صلاتها

٤-ومن الأعمال الصالحة المستحب فعلها في هذه الأيام الصيام وبالأخص صيام يوم عرفه لقول النبي صلى الله عليه وسلم (احتسب على الله أن يكفر السنه التي قبله والسنه التي بعده).



٥-قيام الليل من أحب أعمال الطاعة لله عز وجل لقول سعيد بن جبير (لاتتطفئوا سرجكم ليالي العشر)وهذا للحث على قيام أيام العشر لما فيه من النفحات الطيبة وتجديد للعزائم والمسابقة في الخيرات.

٦-البعد الشديد عن المعاصي وفعل ما يغضب الله تبارك وتعالى والتوبة والإنابة والصدق على الرجوع للحق.

٧-دعاء يوم عرفه لقول النبي صلى الله عليه (خير الدعاء دعاء يوم عرفه وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا اله إلا الله وحده لا شريك له  الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير)،وفى هذا الحديث دليل على أن دعاء يوم عرفه مجاب بإذن الله.

٨-الأضحية وقيل إنها سنه مؤكده للقادر وأنها احب القربات في يوم العيد.

٩-صلاه العيد.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *