قيمة زكاة الفطر نقدًا وحبوب بالسعودية



شارف شهر رمضان المعظم على الانتهاء، فهو شهر الكرم وغفران الذنوب والتوبة وكل الأعمال الصالحة وهو نعمة كبيرة من الله ليغفر لنا ذنوبنا وفرصة متجددة كل عام للتوبة، ولذلك فتحتفل كافة جموع المسلمين بعيد الفطر المبارك حمدًا لله أن بلغهم هذا الشهر الفضيل وأنهم أتموا الصوم كما أمرنا الله، ومن شعائر الإسلام إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد، ولذلك ونوضح قيمة زكاة الفطر نقدًا وحبوب بالسعودية فيما يلي.

زكاة الفطر

في البداية فزكاة الفطر يقصد بها الزكاة التي يتم إخراجها قبل صلاة عيد الفطر المبارك، وزكاة الفطر هي فرض على كل مسلم يملك ما يزيد عن قوت ليلة العيد ويومه، وذلك بحديث عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر، صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير، على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين، وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة). رواه البخاري. والصاع الآن يقدر تقريبًا باثنين كيلو ونصف.

شاهد أيضا  دعاء ليلة القدر

ويمكننا معرفة أهمية زكاة الفطر من حديث ابن عباس -رضي الله عنه- قال: (فرض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين، من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات).

وقت إخراج زكاة الفطر

يجب أن يتم إخراج الزكاة قبل صلاة العيد، لقول سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-: (من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات). أخرجه أبو داود. وكما أوضحنا أنه في حديث ابن عمرو -رضي الله عنهما- قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر، صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير، على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين، وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة). رواه البخاري.

شاهد أيضا  دعاء نهاية رمضان

فمن ذلك الحديث نعلم وقت إخراج الزكاة وأنه يجب أن يتم إخراجها قبل صلاة العيد ولا يجوز تأخيرها عن موعد صلاة عيد الفطر دون عذر مقبول، ويجب العلم أنه في حالة تأخير موعد إخراج زكاة الفطر فهي لا تسقط ولكن تظل دين ويجب إخراجها أيضًا، وزكاة الفطر هي تطهير للصائمين من فعل الفواحش خلال هذا الشهر الكريم، وهي أيضًا إطعام للفقراء والمساكين وتدخل الفرح والسرور عليهم في أيام العيد وهذا من باب الإحسان الذي يقره ديننا الحنيف دائمًا.

قيمة زكاة الفطر نقدًا وحبوب بالسعودية

والآن ومع اقتراب عيد الفطر المبارك، يرغب الجميع في معرفة قيمة زكاة الفطر نقدًا وحبوب بالسعودية، وهو ما نوضحه في النقاط التالية:

  • قيمة زكاة الفطر نقدًا: الأصل في معرفة قيمة الزكاة من الحديث أن تقدر قيمة الصاع الواحد من قوت أهل البلد ومعرفة قيمته المالية ومن ثم إخراجها وهي حسبه بسيطة يمكن القيام بها بسهولة، وما تبين من مؤسسات إخراج الزكاة في السعودية ألا تقل قيمة زكاة الفطر المبارك في عن 25 ريال سعودي لهذا العام 1443ه‍، ولكن من رغب الزيادة وله قدره يمكن أن يزيد.
  • قيمة زكاة الفطر حبوب: زكاة الفطر حبوب واضحة في الحديث وهي تقدر بصاع من قوت أهل البلد، والصاع يقدر تقريبًا بثلاثة كيلو جرام أو أقل قليلًا.
شاهد أيضا  هل يجوز اخراج زكاة الفطر مال نقدا

وبذلك فيمكن إخراج زكاة الفطر بأكثر من المبلغ المحدد من الجهات الدينية الرسمية الخاصة بكل دولة، مع العلم إنه لا يجب ألا تقل الزكاة عن القيمة المحددة ولا يجوز التأخير في إخراجها، وبذلك نكون قد أوضحنا قيمة زكاة الفطر نقدًا وحبوب بالسعودية تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا