كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك



الزكاة هي ركن أساسي من أركان الإسلام ومعناها في اللغة العربية البركة أو الزيادة وكل مسلم لابد و أن يخرج زكاة عن ماله عندما يزيد مدخراته عن حد معين وبذلك يمكن للغني الشعور بالفقير فهي تطهير لنفس المؤمن ووسيلة للتخلص من الأحقاد ومساعدة الآخرين.

حساب زكاة المال دار الإفتاء المصرية

فرضت الزكاة على المسلم عند بلوغه النصاب وهو الحد الذي إذا زاد المال عنه ومر حول كامل لابد من إخراج نسبة منه وهو يعادل 85 جرام من الذهب بمعنى أنه في حال ادخار مبلغ مالي يزيد عن تلك القيمة من الذهب عيار 21 وجب إخراج الزكاة ويحسب سعر الذهب على قيمته وقت إخراج الزكاة.

شاهد أيضا  كيف تعرف انك مسحور 

كيفية حساب زكاة المال المدخر من الراتب

يمكنك حساب زكاة المال بواحدة من الطريقتين التاليتين:

  • قسمة المبلغ المالي المراد إخراجه على 100 والناتج عن تلك العملية يتم ضربة في 2.50.
  • أو من خلال قسمة الرقم على 40 وهي الطريقة الأسهل فنسبة الزكاة المقرر إخراجها تعادل ربع العشر وتلك النسبة هي على سبيل المثال إخراج 25 جنيها على كل 1000 جنيهاً وقيمة 250 جنيهاً لكل عشرة ألاف جنيهاً.

كيفية حساب زكاة المال على الوديعة

أجازت دار الإفتاء المصرية إخراج الزكاة للمودع وذلك من خلال الأرباح الخاصة بتلك الودائع البنكية والتي تقدر بعشر القيمة الناتجة من الأرباح السنوية إذا كانت تلك الوديعة بالغة النصاب بالإضافة إلى توافر الشرط الآخر وهو مرور عام كامل عليها.

شاهد أيضا  تجربتي مع البقدونس للكلي

ففي حالة كانت تلك الوديعة بغرض التجارة أو الاستثمار فإنه لابد من احتسابها من أصل المال والأرباح معا بنسبة 2.5%، أما أذا كان بعرض المعيشة من الأرباح فإنه يتم إخراج ما يعادل 10% من الأرباح فقط .

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا