المرأة

كيف اعرف أن فيني قرحة في الرحم



تعاني بعض النساء من تقرحات الرحم التي تؤثر سلبيًا على جدار الرحم بعد ذلك وقد تسبب نزيف ومشاكل صحية إذا لم يتم معالجتها فورًا عند حدوثها، لذلك من المهم معرفة اعراض قرحة الرحم وما هي اعراضها وطرق تشخيص تلك الحالة واكتشافها، فقرحة الرحم هي حالة صحية تصيب النساء عندما تنتشر الخلايا الرخوة في الرحم إلى عنق الرحم، الذي يحتوي على خلايا صلبة، ويسمى المكان الذي يلتقي فيه هذان النوعان من الخلايا بمنطقة التحويل.

أعراض قرحة الرحم

معظم النساء اللاتي يعانين من هذه الحالة لا تظهر عليهن أعراض قرح الرحم أبدًا، ولذلك فمن الممكن أن تصاب المرأة بالمرض دون علمها، ولا يتم تشخيص الحالة إلا بعد الذهاب إلى الطبيب لإجراء الفحوصات المختلفة، إذا ظهرت أعراض قرح الرحم لدى النساء المصابات، فإنها تشمل ما يلي:

  • إفرازات مهبلية مخاطية طفيفة.
  • نزول دم بين موعد الدورة الشهرية الأولى والثانية.
  • الألم والنزيف أثناء أو بعد الجماع.

تجدر الإشارة إلى أنه في بعض الحالات قد تكون أعراض قرح الرحم المذكورة شديدة جدًا.

طرق تشخيص قرحة الرحم

هناك أكثر من طريقة لمعرفة ما إذا كنتِ مصابة بالتهاب عنق الرحم او قرحة الرحم ام لا، ولكن الطريقة الوحيدة الثابتة والمؤكدة هي إجراء تقييم مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أو الطبيب الذي تزورينه، وهناك أعراض تكون علامة على إصابتك التهاب عنق الرحم، ويجب عليك التأكد من هذه العلامات ومراقبتها جيدًا، وهي:

شاهد أيضا  جهاز انكيرف لنحت الجسم وتفتيت الدهون

وجود إفرازات مهبلية

لكنها ليست بالشكل المعتاد والطبيعي، كأن يكون لون الإفرازات أصفر أو أبيض، كما يمكن أن تكون رمادية اللون، كما أن لهذه الإفرازات رائحة نفاذة وكريهة.

حدوث نزيف مهبلي

ومن العلامات أيضًا حدوث نزيف مهبلي، ولكنه خفيف وغير متوقع، وإذا حدث الجماع يكون مؤلمًا.

تهيج في الفرج أو المهبل

في حالة حدوث أي من هذه الأعراض يجب عليك مراجعة الطبيب بسرعة، وإذا كنت قد أصبت بأحد الأمراض المنقولة جنسيًا في الماضي، فيجب ألا تنسى ذكر هذه المعلومات، كما يجب عليك التأكد من إجراء فحوصات نسائية منتظمة حتى تتمكن من يمكن الحصول على العلاج في وقت مبكر.

أسباب قرحة عنق الرحم

تتنوع الأسباب التي تؤدي إلى إصابة بعض النساء بقرح عنق الرحم، كما تتنوع الأعراض التي تشير إلى وجود التهابات وتقرحات في عنق الرحم، ومنها:



  • الأمراض المنقولة جنسيا.
  • إذا حدث التهاب في الرحم وعنق الرحم وتطوره يؤدي إلى حدوث تقرحات في عنق الرحم.
  • يمكن أن تحدث القرحة بسبب وجود أورام خبيثة في عنق الرحم.
  • وجود العدوى.
  • يؤدي الزواج المبكر لدى بعض الفتيات إلى الإصابة بتقرحات عنق الرحم.
  • طرق الحمل طويلة الأمد التي تستخدمها النساء.
  • كما يؤثر عدم اهتمام المرأة بالنظافة الشخصية على عنق الرحم.
  • تؤثر الولادة المتكررة والولادة الصعبة على النساء، مما يجعلهن أكثر عرضة للإصابة بالتهابات في منطقة عنق الرحم.
  • النساء المصابات بالسل أكثر عرضة للإصابة بقرح عنق الرحم.
  • وجود التصاقات في الرحم، وكذلك وجود التهابات في منطقة الحوض، يعرض المرأة لخطر الإصابة بقرح عنق الرحم.
  • وإذا كان هناك أمراض في بطانة الرحم فإن هذه المرأة ستعاني أيضًا من تقرحات في عنق الرحم.
شاهد أيضا  أضرار الليزر للبكيني

المضاعفات الناتجة عن قرحة الرحم

نظرًا لأهمية عنق الرحم كعامل حماية أساسي للرحم حتى يمنع وصول البكتيريا والفيروسات إلى الرحم، فعند إصابة عنق الرحم بأي التهابات فإن ذلك يجعله ضعيفًا في حماية الرحم ويجعل ويزداد خطر نقل الفيروسات والبكتيريا إلى الرحم بشكل أكبر.

كما أنه عندما ينتشر الالتهاب في عنق الرحم فإنه ينتقل عن طريق السيلان أو الكلاميديا إلى بطانة الرحم وإلى قناتي فالوب، مما يسبب أمراض الحوض،وهي نوع من الأمراض التي تصيب الأعضاء التناسلية الأنثوية وتصيبها.

وإذا تفاقمت الإصابة وتركت دون علاج، فإنها تؤدي إلى مشاكل في الخصوبة لدى النساء أيضًا، إذا تفاقم التهاب عنق الرحم، فإنه يزيد من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، وهو الإيدز، من شريك جنسي مصاب.

هل تسبب قرحة الرحم انتفاخ البطن؟

قرحة الرحم تسبب انتفاخ البطن، حيث تحدث تقرحات الرحم تحديدًا في عنق الرحم، خاصة في الجزء السفلي الضيق من منطقة الرحم الذي ينفتح على منطقة المهبل، لا تسبب تقرحات الرحم مشكلة مرضية كبيرة، على عكس اسمها، مما يثير قلق النساء.

ولكن يمكن أن تحدث تقرحات الرحم بشكل كبير بسبب التغيرات في هرمونات الجسم عند النساء، كما يمكن أن تحدث بسبب عدوى فيروسية أو عدوى بكتيرية، ولا تقتصر هذه العدوى على فئة عمرية محددة.

شاهد أيضا  تجربتي مع توريد اللثه بالليزر

كما يتم علاج تقرحات الرحم من خلال بعض الإجراءات البسيطة، وقد تكون مصحوبة ببعض الأعراض وأحيانا لا، ولكن إذا كانت القرحة شديدة فإنها تكون مؤلمة وتصاحبها بعض الأعراض.

من الأعراض التي تظهر لدى المرأة المصابة بقرحة عنق الرحم هو حدوث انتفاخات في منطقة البطن، ولكن هذه الانتفاخات هي ظاهرة متكررة، ولكن هذه الانتفاخات قد لا تكون من الأعراض التي تشير إلى وجود قرحة الرحم.

يشير فقط إلى انتفاخ البطن، ولكن من المؤكد أن هناك بعض الأعراض الأخرى التي تصاحب انتفاخ البطن، بحيث يكون من أعراض تقرح عنق الرحم.



علامات الشفاء من قرحة عنق الرحم

يتم علاج قرحة عنق الرحم من خلال تلقي العلاج المناسب لحالة كل امرأة، وذلك حسب شدة القرحة، ويكون العلاج من خلال تناول جرعات من المضادات الحيوية والأدوية المضادة للفيروسات، أو من خلال إجراء عمليات جراحية لتظهر علامات الشفاء لدى المرأة.

ومن العلامات التي تشير إلى الشفاء التام من وجود تقرحات عنق الرحم، غياب الإفرازات من الرحم، وغياب النزيف الخفيف الذي يحدث فجأة بين فترات الحيض، وغياب الألم أثناء التبول أو غياب الألم أثناء الجماع الزوجي.

بعد أن تعرفت معنا على كيفية اكتشاف الاصابة بقرحة الرحم وما هي اعراضه واسبابه، فيجب عليك الذهاب فورًا الى الطبيب المختص عند ظهور تلك الاعراض الخطيرة لتجنب حدوث نزيف أو مشاكل بجدار الرحم بعد ذلك.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق