الصحة

ماهو الكيتو دايت؟



انتشر رجيم الكيتو انتشار واسع بين الأشخاص المهتمين بإتباع الحميات الغذائية لإنقاص الوزن في الفترة الأخيرة، وذلك لأنه أثبت فاعلية كبيرة في حرق الدهون في فترة قصيرة، كما أن هذا النظام يهدف لتناول الأطعمة سهلة الهضم مثل الكربوهيدرات مما يجعل الجسم يلجأ إلى الجلوكوز الموجود في الجسم وبالتالي يبدأ الجسم في فقدان الوزن سريعًا،  ومن خلال المقال سوف نقدم لكم الكثير من المعلومات الكيتو دايت.

ما هو الكيتو دايت؟ 

نظام الكيتو دايت هو نظام غذائي يتشابه إلى حد كبير مع الأنظمة الغذائية الأخرى ولكنه أكثر فاعلية، وذلك لأنه نظام منخفض الكربوهيدرات عالي الدهون حيث يمكنك هذا النظام من تناول كمية قليلة من الكربوهيدرات وكمية كبيرة من الدهون بينما تحافظ على نفس استهلالك للبروتينات.

حيث يجبر هذا النظام الجسم على الدخول في حالة الكيتونية وهي وضع الجسم في حالة حرق للدهون الموجودة في الجسم من أجل الحصول على السعرات الحرارية التي تعطي الطاقة للجسم.

شاهد أيضا  ارثينيا كريم لتفتيح البشرة: السعر والبدائل والمميزات والتجارب وموانع الاستعمال

المسموح والممنوع في رجيم الكيتو

ينصح في رجيم الكيتو بتناول كافّة أنواع الدهون الصحية المتواجدة في اللحوم والدواجن والأسماك كما يتيح الكيتو دايت إمكانية تناول الزبدة والجبن بكميات قليلة بالإضافة إلى الخضراوات منخفضة الكربوهيدرات وغيرها من الأطعمة الأخرى، وبخلاف الأنظمة الغذائية الأخرى فإن نظام الكيتو دايت يسمح بتناول المكسرات وإضافة أنواع عديدة من الزيوت للطعام مثل زيت جوز الهند.

ويمنع نظام الكيتو دايت تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات مثل المكرونة والقمح والأرز والذرة والبطاطس والفواكه المجففة وغيرها من الأطعمة.

كيفية اتباع رجيم الكيتو؟ 



لا يوجد في الكيتو دايت مواعيد محددة لتناول الطعام كالأنظمة الغذائية الأخرى،  بل يتيح لك هذا النظام إمكانية تناول الطعام في أي وقت عندما تشعر بالجوع كما أنه لا يجبرك على تناول كميات محددة بل يمكنك تناول ما ترغب به ولكن يجب عليك تجنب الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات بنسبة عالية.

شاهد أيضا  تجربتي مع عشبة الاشواجندا

وللحصول على نتائج مثالية في هذا النظام ينصح بتقسم الوجبات لثلاث وجبات مع الحرص على تنوع الأطعمة في كل وجبة، بالإضافة إلى ضرورة تناول ٨ أكواب من الماء يوميًا.

أضرار رجيم الكيتو 

على الرغم من نجاح رجيم الكيتو وانتشاره بشكل واسع في الفترة الأخيرة وذلك لفاعليته في إنقاص الوزن إلا أن له العديد من الأضرار التي قد تلحق ببعض الأشخاص الذي تتبع هذا النظام من أجل خسارة الوزن،  وتتمثل هذه الأضرار في الآتي:

  • الشعور بالإرهاق: ويحدث ذلك خلال الفترة الأولى من أتباع النظام وذلك لحاجة الجسم للتأقلم على مصدر الطاقة الذي يعتمد على الدهون بدلًا من الكربوهيدرات.
  • الشعور بالجوع: يشعر الكثير من الأشخاص بالجوع الدائم عند اتباعهم للكيتو دايت وذلك لاعتماد الرجيم بشكل أساسي على الإمتناع عن الأطعمة التي تحتوي على الألياف، لذلك ينصح بتناول الخضروات بصورة كافية ضمن الوجبات لسد الشهية أطول فترة ممكنة.
  • مشاكل صحية أخرى: يعتمد الكيتو دايت على تناول الدهون بكميات مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولتجنب ذلك يجب الموازنة بين كمية الدهون والبروتينات التي تناولها، كما ينصح بتناول الخضروات بين الوجبات من أجل تقليل كمية الدهون التي يتم تناولها خلال الوجبات الأساسية.
شاهد أيضا  تجاربكم مع الدكتور محمد العنزي

تناولنا خلال المقال إجابة السؤال الشائع لدى الكثيرين في الفترة الأخيرة وهو ما هو الكيتو دايت، وعرضنا الكثير من المعلومات عن هذا النظام وكيفية أتباعه للتخلص من الوزن الزائد والأضرار التي يسببها أتباع رجيم الكيتو.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.