ما هو الاعتكاف في العشر الاواخر من رمضان وشروطه ومبطلاته



الاعتكاف هو المكوث في المسجد لأداء الطاعات  والتفرغ للعبادة سواء كانت في الليل أو النهار أو أي عدد ساعات خلال اليوم الواحد أو عدد من  الليالي حسب الاستطاعة، وأفضل الاعتكاف في رمضان ، ومن الثابت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه اعتكف خلال الثلث الأخير من شهر رمضان الكريم، لكنه لم يستمر عليها كل الأعوام فقد ترك الاعتكاف في بعضها لأسباب، وقد عاد إليها في العشرة الأولى من شهر شوال، فالاعتكاف جائز كل العام.

ما هو الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان

إن الاعتكاف سنة مطلقة يمكن القيام بها في أي زمان، ويفضل الاعتكاف في المسجد عن المنزل حيث تقام به صلاة الجماعة، ومن الأفضل الاعتكاف قبل يوم الجمعة حتى لا يقطع المسلم اعتكافه من أجل الخروج للصلاة ، ولكن إذا اعتكف في مسجد ليس به جمعة فلا حرج عليه.

الاعتكاف الهدف منه التفرغ لعبادة الله سبحانه وتعالى والانشغال عن الدنيا وما فيها والأنس بالله وحده.

وقيل في الاعتكاف أنه قطع العلائق عن كل الخلائق للاتصال بخدمة الخالق، ومن الممكن زيارة المعتكف في المسجد من الأهل كما كان لأهل النبي صلى الله عليه وسلم يزوروه.

يؤدي المعتكف العديد من العبادات المتنوعة مثل الصلاة والاستغفار وقراءة القرءان والدعاء، ومن شروط الاعتكاف الصوم فلا اعتكاف بلا صوم في حديث عن السيدة عائشة رضي الله عنها.

لكن بعض أهل العلم اختلفوا في ذلك وقالوا أن الصوم ليس شرطا من شروط الاعتكاف ويجوز أن يكون المعتكف مفطر، وجاء في حديث رواه ابن عباس أن الصوم شرط في حالة واحدة للمعتكف وهي أن يكون نذرها لله فيجب عليه قضاء نذره.

شاهد أيضا  دعاء الكرب والهم والحاجة

ولا دليل كما هو متفق عليه علي أن الصوم واجب في حالة الاعتكاف فالعبادات توقيفية

فلا يوجد شرط بها لم يضعه المشرع.

وقد سأل عمر بن الخطاب رضي الله عنه الرسول ذات مرة عن نذر له قبل دخوله للإسلام، حيث نذر أن يعتكف ليلة في المسجد الحرام فأخبره الرسول صلى الله عليه وسلم أن يوفي بنذره ومن المعروف أن الصوم حتى أذان المغرب فقط فلا صوم أثناء الليل وبذلك أقر الرسول بالاعتكاف دون صوم.

شروط الاعتكاف

  • أول شروط الاعتكاف أن ينوي المعتكف أن يمكث بالمسجد للتقرب لله عز وجل وأداء الطاعات، حسب قول النبي صلى الله عليه وسلم أن الأعمال بالنيات ولكل أمرئ ما نوى.
  • أن يكون المسجد الذي اختاره المسلم للاعتكاف يؤدي صلاة الجماعة، حيث أنه من غير الصحيح أن يعتكف في غير المسجد ” ولا تباشروهن وأنتم عكفون في المسجد”، حيث أن المسجد الذي لا تقام فيه صلاة الجماعة سيضطر المعتكف لتركه لأداء الصلاة الواجبة وذلك يقتضي ترك معتكفه.

أما المرأة يجوز لها أن تعتكف في المسجد الذي تقام  أو لا تقام فيه صلاة  الجماعة، بشرط ألا يكون اعتكافها في المسجد فتنة، وليس شرطا أن يختار المسجد الذي تقام فيه صلاة الجماعة لصحة الاعتكاف  ولكن يستحب.

  • لا يصح أن يكون المعتكف غير طاهر كأن يكون جنب أو تكون حائض أو نفساء لأنه من غير الصحيح بقائهم في المسجد.
شاهد أيضا  دعاء يغفر الذنوب قبل النوم

لكن الصيام ليس شرط لصحة الاعتكاف، حيث أن الرسول اعتكف في العشر الأول من شوال دون صوم، فهما عبادتان مختلفتان.

زمن الاعتكاف

لا يشترط أيام معينة للاعتكاف أو أنه يطول بقدر ما، لكن يستحب أن يكون الاعتكاف أطول من يوم أو ليلة، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه لم يعتكفوا أقل من ذلك.

حكم الاعتكاف

يعد الاعتكاف  سنة مؤكدة تناسب كل وقت، ومن المستحب أن تكون في الليالي الوترية من شهر رمضان أي في العشر من الشهر، حيث ثبت عن النبي استمراره على الاعتكاف في تلك الأيام من العام.

مشروعية الاعتكاف

الاعتكاف من الفضائل التي حث عليها الإسلام ويعد من أفضل الطاعات، حيث ورد عن السيدة عائشة أن الرسول كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان دائما حتى وافته المنية، واستمر أزواجه على تلك السنة من بعده.

والاعتكاف لم يفرض على المسلمين في حياة النبي فقط، ولكن كان مشرعا للأمم السابقة أيضا طبقا لما جاء في الآية الكريمة ” وعهدنا إلى إبرهم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والكفين والركع السجود”.

الحكمة من الاعتكاف

لكل سنة أخذها المسلمون عن الرسول صلى الله عليه وسلم والحكمة من الاعتكاف هي أن ينشغل المسلم بالله عن الدنيا ويعتزل أهلها فلا يشغل قلبه إلا الله، ويتفرغ للعبادة والحسن من الطاعات.

المباحات للمعتكف

  • يمكن للمعتكف أن يخرج من المسجد لتناول الطعام والشراب عند الضرورة إن لم يجلب معه احتياجاته للاعتكاف في المسجد، حيث روت السيدة عائشة رضي الله عنها أن الرسول كان يعود للبيت حتى تمشط له شعره أو يقضي أحد الحاجات الأساسية للإنسان.
  • تسريح الشعر وتنظيف الجسد.
  • أن يزوره أهله وأصحابه في المعتكف ومن المباح أن يخرج ليودعهم عندما يذهبوا، فقد روت صفية بنت حيي رضي الله عنها أنها زارت الرسول في معتكفه وعندما همت بالذهاب قام معها ليوصلها غلى دارها.
شاهد أيضا  دعاء يوم الجمعة مكتوب: 50 دعاء قصير في يوم الجمعة

مبطلات الاعتكاف

  • أن يخرج المعتكف من المسجد متعمدا لغير حاجة ضرورية، حيث روت السيدة عائشة أن الرسول كان لا يدخل بيته ويقطع اعتكافه إلا لحاجة الإنسان.
  • الجماع حتى لو حدث ليلا، وذلك منهي عنه بنص القرآن حيث جاءت الآية ” ولا تبشروهن وأنتم عكفون في المسجد”، ويأخذ الاستمناء ومباشرة الزوجة بشكل عام حكم الجماع ويبطل الاعتكاف.
  • أن ينوي المسلم أن يعتكف مدة معينة ثم يقطعها فيجوز له أن يقضي تلك الأيام في حديث عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن الرسول كان يعتكف بعد أداء صلاة الفجر في المسجد فكان يأمر ببناء خيمته من الصوف بداخل المسجد ويعتكف بها.

ثم أمر أن يهد خبائه أي خيمته وقطع الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان، ثم عوض تلك الأيام في اعتكاف العشر الأول من شهر شوال، لذلك يجوز قضاء أيام الاعتكاف إذا قطعها المعتكف لأي ضرورة كانت.

  • لا يصح أن يقطع المعتكف خلوته حتى يزور مريضا أو أن يمشي في جنازة لفقيد، فالأولى مواصلة التعبد لله سبحانه وتعالى وإكمال الاعتكاف حتى ينتهي من النية لعدد الأيام التي نواها قبل الدخول في الاعتكاف.
هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا