ما هي الليالي الوترية في شهر رمضان 2022 مـ/1443هـ

الليالي الوترية


يتسابق المسلمون في العبادات في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك لما   في تلك الأيام من أجر عظيم وعتق من النار لمن يحسن أداء الطاعات فيها، لذلك يحرص الجميع على معرفة توقيت ومواعيد الليالي الوترية لأداء المزيد من الصلوات والدعاء والتعبد لله سبحانه وتعالى، ونستعرض معكم شرح معنى الليالي الوترية ومواعيدها في شهر رمضان لهذا العام.

الليالي الوترية في شهر رمضان المعظم

تعتبر الليالي الوترية هي الليالي الفردية والتي تكون في أخر عشرة ايام من شهر رمضان المعظم،  وقد وضح الرسول صلى الله عليه وسلم في رواية عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أنه ”  خرج النبي صلى الله عليه وسلم ليخبرنا بليلة القدر فتلاحى رجلان من المسلمين فقال خرجت لأخبركم بليلة القدر فتلاحى فلان وفلان فرفعت وعسى أن يكون خيرا لكم فالتمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة.

شاهد أيضا  مناسك العمرة

متى تبدأ الليالي الوترية في شهر رمضان 

  • الليلة الأولى من الليالي الوترية هي ليلة 21 والتي تبدأ في  اليوم الموافق 21 من شهر أبريل لعام 2022 وتمتد من مغرب الخميس وحتى فجر الجمعة.
  • الليلة الثانية من الليالي الوترية هي ليلة  23 والتي تمتد من مغرب يوم السبت الموافق 23 من ابريل وتنتهي في فجر الاحد 24 من أبريل لعام 2022
  • الليلة الثالثة من ليالي القدر هي ليلة 25 التي تمتد من مغرب يوم الاثنين الموافق 25 من ابريل وتنتهي في فجر الثلاثاء 26 من أبريل .
  • أما ليلة 27  من رمضان توافق يوم الأربعاء 26 من أبريل وتمتد من بعد آذان المغرب وحتى فجر يوم الخميس الموافق 27 من أبريل.
  • الليلة الأخيرة من  العشر الأواخر هي ليلة 29 التي توافق يوم الجمعة 29 من أبريل وتمتد من بعد آذان المغرب وحتى فجر يوم السبت الموافق 30 من أبريل.
شاهد أيضا  دعاء نهاية رمضان

الأدعية المستحبة في الليالي الوترية في شهر رمضان الكريم

قد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ان بعض الأدعية التي يمكن ترديدها في العشر الأواخر من رمضان وتكون مستجابه  ومستحبة في  تلك الأوقات  أن تسال الله أن يعفو عنك وأن يعافيك في أهلك ومالك ودنياك وأن يسترك ويحفظك  في كل اتجاه و وأن يآمن روعاتكم.

الليالي الوترية هي ليالي فردية تبدأ في  ليلة 21 من رمضان وتنتهي ليلة 29 من رمضان و يستحب فيها قراءة القرآن ودعاء والإكثار من الطاعات.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا