معلومات وثقافة

متى يبدأ فصل الربيع



يعتبر فصل الربيع من أكثر الفصول المفضلة لدى العديد من الأشخاص، حيث يظهر خلال هذا الشهر العديد من المظاهر الطبيعية المميزة، كتفتح الأزهار وازدهاء الأشجار بعد سقوط أوراقها في فصل الخريف والشتاء، كما تنخفض فرص هطول الأمطار وهو ما يعني وصول أشعة الشمس إلى سطح الأرض والنباتات بشكل أكبر، ولكن متى يبدأ فصل الربيع هذا ما سنوضحه خلال السطور القادمة.

ما هو فصل الربيع

يعرف فصل الربيع بأنه الفصل الذي يقع بين فصلي الصيف والشتاء، أي تحدث فيه المرحلة الانتقالية بين الفصلين، ويتميز المناخ في هذا الفصل بأنه معتدل كما يصاحبه العديد من الظواهر الطبيعية التي تمنح شعور جميل وجمال ربانيًا، وفي هذا الفصل تكون السماء صافية وتبدأ الثمار في النضوج، كما أن بعض الحيوانات تخرج من سباتها وتبدأ في التكاثر وبناء أعشاشها وتهاجر نحو القطب.

شاهد أيضا  قصائد مدح في رجل كريم

متى يبدأ فصل الربيع

وفقًا لعلم الأرصاد الجوية فهناك تاريخ ثابت لبداية فصل الربيع وهو الأول من شهر مارس، وهي بداية غير رسمية لهذا الفصل، فقد تم اعتمادها بناءً على الأنماط المناخية، ومن المقرر أن تكون البداية الرسمية لفصل الربيع هذا العام يوم الثلاثاء الموافق 21 مارس 2023، ليستمر 92 يومًا حتي حلول الانقلاب الصيفي يوم الأربعاء الموافق 21 يونيو 2023.

أسباب اختلاف بداية فصل الربيع

يختلف تاريخ بدء فصل الربيع من سنة إلى أخرى وفقًا لعدة أسباب، منها:

  • عدم احتواء السنة الميلادية على أعداد زوجية من الأيام.
  • تغير وانحراف المدار الإهليلجي للأرض، وهو ما يؤدي إلى حدوث انحراف في اتجاه محور دوران الأرض، وتعرف هذه الظاهرة باسم السبق المداري للأرض.
شاهد أيضا  مقياس بيك للاكتئاب

الفرق بين تحديد بداية فصل الربيع فلكيًا وفي علم الأرصاد



أولًا: تحديد فصل الربيع فلكيًا

يتم تحديد بداية فصل الربيع فلكيًا بناءً على حركة الأرض حول الشمس، حيث تتغير معها كمية الطاقة الشمسية التي تستقبلها الأرض، وبالتالي تتباين الأنماط الجوية.

ثانيًا: تحديد فصل الربيع في علم الأرصاد

يتم تحديد بداية فصل الربيع في علم الأرصاد بناءً على دورة درجات الحرارة السنوية والأنماط المناخية، ويقوم علماء الأرصاد الجوية بتقسيم الفصول إلى عدة مجموعات تكون مدة كلًا منها ثلاثة أشهر، ويشتمل فصل الربيع في علم الأرصاد الجوية على ثلاثة أشهر هما مارس، إبريل ومايو، وذلك لأن درجات الحرارة فيهما تكون متشابهة وتتغير بشكل منتظم.

شاهد أيضا  ألغاز للأطفال مع الإجابات

إجازات فصل الربيع 2023

يشتمل فصل الربيع هذا العام على بعض المناسبات والتي سيتم إقرارها كإجازات رسمية مدفوعة الأجر سواء للعاملين بالقطاع العام أو الخاص بالدولة، ومن ضمن هذه الإجازات:

  • شم النسيم: يوم الإثنين الموافق 17 إبريل 2023.
  • عيد الفطر المبارك: بداية من يوم الجمعة الموافق 21 إبريل وحتى يوم الأحد الموافق 23 إبريل 2023.
  • عيد تحرير سيناء: يوم الثلاثاء الموافق 25 إبريل 2023.
  • عيد العمال: يوم الإثنين الموافق الأول من مايو 2023.


هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق