الإسلام

متي آخر موعد لقص الشعر للمضحي؟



اخر موعد لقص الشعر للمضحي متى؟ يعد هذا السؤال من الأسئلة الرائجة في ذلك الوقت، حيث يتساءل العديد إلى أي وقت يمكنني قص الشعر، وهل هذا على المضحين فقط أم على سائر المسلمين؟ وهل الحكم الديني الخاص بحلاقة الشعر تشمل تقليم الأظافر أم لها أحكام مختلفة؟ لذلك سنتعرف خلال السطور القادمة على بعض الأمور الدينية الخاصة بما يجب على المضحي فعله حتى يوم العيد.

اخر موعد لقص الشعر للمضحي متى؟

أجابت دار الإفتاء عن ذلك بأن حكم عدم إزالة شيء من شعر الجسم، سواء شعر الرأس، الشارب، اللحية، أو الجسد عمومًا، سُنَّة منذ الليلة الأولى لذي الحِجَّة حتى الانتهاء من ذبح الأضحية الخاصة بك.

حديث الرسول عن قص الشعر للمضحي

ولقد روي عن الرسول في حكم حلق الشعر في كتاب مسلم في “صحيحه” عن  السيدة أم سلمة، رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال «إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا»، وفي رواية أخرى: “إِذَا رَأَيْتُمْ هِلَالَ ذِي الْحِجَّةِ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عَنْ شَعْرِهِ وَأَظْفَارِه”.

شاهد أيضا  أهمية دعاء تحصين النفس وأهم أدعيه الوقاية من العين والحسد

حكم تقليم الأظافر للمضحي

ولقد أضافت دار الإفتاء أن تقليم الأظافر يقع تحت حكم حلق الشعر أو قصه، فيكون بالتالي آخر موعد للمضحي مغرب اليوم الأخير من شهر ذي القعدة.

حكم قص الشعر أو إزالته وقص الأظافر للمضحي



لقد اتفق العلماء على كره ذلك الفعل وليس التحريم المطلق، طبقًا لما جاء في حديث السيدة عائشة رضي الله عنها، قالت: “كُنْتُ أَفْتِلُ قَلاَئِدَ هَدْيِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، فَيَبْعَثُ هَدْيَهُ إِلَى الكَعْبَةِ، فَمَا يَحْرُمُ عَلَيْهِ مِمَّا حَلَّ لِلرِّجَالِ مِنْ أَهْلِهِ، حَتَّى يَرْجِعَ النَّاسُ” أخرجه البخاري في “صحيحه”.

آخر موعد لإزالة الشعر وتقليم الأظافر للمضحي ميلاديًا

آخر موعد لقص الشعر للمضحي متى؟ ذكرنا بالفعل موعده هجريًا لعام 2022، لكن يشغل بال الكثير متى موعده ميلاديًا؟

شاهد أيضا  فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

الإجابة: سيوافق هذا العام غروب شمس يوم الأربعاء بتاريخ 29 من شهر يونيو الحالي.

حكم قص أهل المضحي الشعر والأظافر خلال العشر أيام الأولى من ذي الحِجَّة

لم تأت النصوص الدينية بذكر أهل المضحي من الحكم، فهو يشمل الذي قام بدفع ثمن الأضحية، أما إذا كان لأحد منهم نصيب ولو صغير في الأضحية فيسري عليه الحكم الديني.

حكم من قص شعره أو أظافره ناسيًا

لقد شدد الرسول عليه الصلاة والسلام بعدم قص الشعر والأظافر، ووردت نصوص دينية كثيرة في ذلك، لكن أيضًا لا حرج على من كان ناسيًا ولا يأثم، لكن يجب توخي الحذر والاهتمام.



الحكمة من النهي عن قص الشعر والأظافر للمضحي

هل تفكرت يومًا لماذا نهانا رسول الله عن قص الشعر والأظافر في ذلك الوقت من العام؟ فقد جاء تفسير ذلك في صحيح مسلم حتى يُعتق الرجل كاملًا من النار.

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن كانَ له ذِبْحٌ يَذْبَحُهُ فإذا أُهِلَّ هِلالُ ذِي الحِجَّةِ، فلا يَأْخُذَنَّ مِن شَعْرِهِ، ولا مِن أظْفارِهِ شيئًا حتَّى يُضَحِّيَ”.

شاهد أيضا  علاج الجن العاشق الذي يؤدي إلى تأخر الزواج أحيانًا

متى سيكون أول أيام شهر ذي الحِجَّة

بعد إتمام رؤية الهلال في العديد من الدول الإسلامية، أكدت أن الأربعاء من الأسبوع الجاري سيكون المتمم لذي القعدة لعام 1443 هـ، وغدًا الخميس سيكون أول أيام شهر ذي الحِجَّة أعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات.

اخر موعد لقص الشعر للمضحي متى؟ كل عام يكون هذا السؤال موضع اهتمام، حيث أنه مع كل سنة يزداد عدد المضحين ممن يتحروا أحكام المضحي حتى تصح أضحيته وتكون مكتملة الشروط كما يحبها الله، فقد كانت سُنَّة مؤكدة عن الرسول والصحابة ومن بعدهم التابعين، الذين أكدوا على حتمية فعل مثلما كان رسولنا الكريم يفعل، فمن أراد تهذيب شعره أو تقليم أظافره فسيكون غروب الأربعاء 29/6/2022 آخر موعد.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *