معلومات وثقافة

منصة إدراك للتعليم عن بعد



برزت أهمية التعليم عن بعد مؤخرًا بشكل كبير، خاصًة بعد جائحة كورونا التي عطلت الحياة البشرية تقريبًا بشكل عام، وأحد القطاعات التي تأثرت بهذه الجائحة هو قطاع التعليم، حيث أغلقت المدارس والجامعات أبوابها، وخلت المقاعد الدراسية من الطلاب، فاتجه العالم حينها إلى منصات التعليم عن بعد أثناء فترة الحظر المنزلي، وأحد أهم هذه المنصات في العالم العربي هي منصة إدراك للتعليم عن بعد، والتي سوف نتعرف عليها بالتفصيل في السطور القادمة.

 منصة إدراك للتعليم عن بعد

منصة إدراك للتعليم عن بعد هي منصة أردنية مملوكة لمؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، وتم إطلاق المنصة في عام 2014، لتصبح المنصة الأشهر في العالم العربي، حيث تقدم دورات تدريبية وتعليمية مجانية في مجالات متعددة بلغ عددها 110، كما بلغ عدد المتعلمين على منصة إدراك ما يقارب 2.2 مليون متعلم، وتهدف المنصة إلى جعل التعليم متاحًا للجميع بشكل عادل ومجاني، الأمر الذي يساهم في نهضة وتطور المجتمعات، بالإضافة إلى رفع وتطوير كفاءة الشباب وتأهيلهم لسوق العمل الذي أصبح يتطلب توافر العديد من الخبرات.

 المزايا التي تنفرد بها منصة إدراك

هناك العديد من المميزات التي تجعلك تختار منصة إدراك دون غيرها للتتعلم أيًا من الدورات التدريبية التي تقدمها، ومن أهم هذه المميزات:

  • جميع الدورات التدريبية متاحة باللغة العربية، حتى لا يكوناختلاف اللغة عائقًا أثناء عملية التعلم.
  • المنصة مجانية بشكل كامل، حيث يمكنك اختيار الدورة التدريبية التي ترغب بها، أو عدة دورات في نفس الوقت، دون الحاجة لدفع أي أموال.
  • يقوم بتقديم الدورات التدريبية نخبة من الأخصاء والخبراء العرب والعالميون، وهو الأمر الذي ربما لا يمكن الحصول عليه من خلال طرق التعلم التقليدية.
  • الدورات التدريبية متنوعة بشكل كبير، وتغطي تقريبًا جميع فروع التعليم المختلفة، حيث تتنوع بين دورات الصحة والعلوم واللغات والتنمية البشرية والهندسةوالاقتصاد وفنون الطهي وغيرها الكثير.
  • المحتوى متوفر دائمًا، مما يمنحك مرونة أثناء التعلم، حيث يمكنك متابعة دورتك التدريبية التي التحقت بها في أي وقت وأي مكان.
  • التعليم بطرق حديثة من خلال فيديوهات قصيرة، وأنشطة تفاعلية، وكذلك يمكنك التواصل مع مقدم الدورة التدريبية للإجابة عن تساؤلاتك.
  • المنصة وكذلك التطبيق لا تحتوي على الإعلانات المزعجة التي تشتت المتعلم.
  • تمنحك المنصة عند انتهائك من المساق شهادة تفيد بنجاحك وإتمامك للمساق، ويمكنك الاستفادة من هذه الشهادة بإلحاقها بالسيرة الذاتية الخاصة بك.
شاهد أيضا  أسرع الأشجار نموا في السعودية

أحدث الدورات التدريبية الموجودة على المنصة

تقوم منصة إدراك بإضافة العديد من المساقات والدورات التدريبية بشكل دائم، وأهم الدورات التي تم إضافتها مؤخرًا هي:

  • مساق أساسيات اللغة العربية: خاص بالنحو والإملاء.
  • مساق تسويق المشاريع الناشئة.
  • مساق فنون الطهي وإعداد الطعام.
  • مساق تكنولوجيا التعليم: مباديء، إستراتيجيات، تطبيقات.

ماذا تعني كلمة مساق المستخدمة في المنصة؟

يقصد بكلمة المساق الدورات التدريبية التفاعلية المطروحة على المنصة في مجال معين، مثل مساق تعلم كتابة السيرة الذاتية، أي الدورة التعليمية الخاصة بتعليم كتابة السيرة الذاتية، أما بالنسبة لإتمام المساق فإنه يعني مشاهدة المحتوى الخاص بالدورة التدريبية وحل جميع التدريبات والاختبارات بشكل كامل والنجاح فيها، ثم إصدار الشهادة.

شاهد أيضا  ألغاز صعبة مع الحل : تعرف علي 32 فزورة صعبة مع الإجابة

تطبيق إدراك للآيفون والأندرويد

بالإضافة إلى منصة إدراك، تم إطلاق تطبيق خاص بالمنصة، ليسهل على المستخدمين الوصول إليها من خلال هواتفهم الذكية، مما يجعل من عملية التعلم أمرًا في غاية السهولة، ووصل تقييم التطبيق على متجر جوجل بلاي إلى  4.3 من 5، ويبلغ حجم التطبيق 10 ميجا بايت لهواتف الأندرويد، و 45.4 ميجابايت لهواتف الآيفون، ويعتبر التطبيق بذلك صغير الحجم، ولن يشغل حيزا كبيرا من مساحة هاتفك،  والجديد بالذكر أن التطبيق مجاني تماما، ويمكنكم تحميل التطبيق من هنا:

طريقة استخدام تطبيق إدراك

إن طريقة استخدام التطبيق هي غاية في السهولة، وليس هناك أي خطوات معقدة، وما عليك سوى إتباع الآتي:



  • بعد تحميل التطبيق سوف يطلب منك عمل حساب جديد خاص بك، من خلال إدخال بعض المعلومات الخاصة بك مثل: اسم المستخدم، الحساب الإلكتروني النشاط الخاص بك وكلمة المرور، كما يمكنك تسجيل الدخول من حساب الجيميل أو الفيسبوك الخاص بك.
  • ستظهر لك الصفحة الرئيسية والتي تحتوي على زر “مساقاتي” وهي خاصة بالمساقات التي قمت بالإلتحاق بها، بالإضافة إلى زر “استكشاف المساقات” والذي سوف يقوم بنقلك إلى الصفحة التي تحتوي على كافة المساقات للاختيار من بينها، مع العلم أنه يمكن الالتحاق بأكثر من مساق في نفس الوقت.
  • بعد الإلتحاق بالمساق قم بمتابعة المحتوى الخاص به، وحل التدريبات الموجودة بعد كل درس، حتى تنتهي منه بعلامات جيدة، يمكنك بعدها إصدار شهادة تفيد باجتياز المساق بنجاح.
  • سوف تجد أيضًا زر خاص بـ”الإعدادات” والذي يمكنك من خلاله تعديل ملفك الشخصي أو تسجيل الخروج أو إرسال الملاحظات، بالإضافة إلى بعض التعديلات الأخرى.
شاهد أيضا  فوازير صعبة جدا للأذكياء فقط وحلها

منصة إدراك للتعليم المدرسي

هي منصة تابعة لإدراك تم إطلاقها مؤخرًا بالتعاون مع  Google.org، وهي عبارة عن صفوف دراسية افتراضية، تستهدف فئة طلاب المدارس وأولياء الأمور وكذلك المعلمين من كافة أنحاء الوطن العربي، والتي تساعدهم على فهم واستذكار المناهج التعليمية المدرسية بمحتوى عربي عالي الجودة، ويمكن لأي معلم لديه حساب على المنصة عمل صفوف افتراضية، وعمل خطة المنهج الذي سيقوم بتقديمه، كما تتيح له المنصة التفاعل مع الطلاب الملتحقين، ومتابعة مستواهم وتطورهم التعليمي بشكل سلس.

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا عن منصة إدراك للتعليم عن بعد، وبغض النظر عن كونك طالب في المدرسة أو في الجامعة، أو سواء كنت معلم، فبالتأكيد سوف تجد على منصة إدراك دورات تدريبية تناسب إحتياجاتك، وتنمي من معرفتك وتطوير ذاتك.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.