الإسلام

وقت صلاة عيد الأضحي بالمدن السعودية



أيام قليلة تفصل بيننا وبين عيد الأضحى المبارك، تلك الأيام المباركات التي ننتظرها من عام لآخر، تأتي لتحمل الخير والفرحة والبشرى لقلوبنا، لذا سوف نتعرف على موعد صلاة عيد الأضحى داخل مدن المملكة العربية السعودية، حتى يتسنى لأهلها التأهب لأدائها، إحياء سنة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، أعاده الله علينا وعلى الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات.

وقت صلاة عيد الأضحي بالمدن السعودية

روى الإمام البخاري في صحيحه “أنَّهُ شَهِدَ العِيدَ يَومَ الأضْحَى مع عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عنْه، فَصَلَّى قَبْلَ الخُطْبَةِ، ثُمَّ خَطَبَ النَّاسَ، فَقَالَ: يا أيُّها النَّاسُ، إنَّ رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قدْ نَهَاكُمْ عن صِيَامِ هَذَيْنِ العِيدَيْنِ؛ أمَّا أحَدُهُما فَيَوْمُ فِطْرِكُمْ مِن صِيَامِكُمْ، وأَمَّا الآخَرُ فَيَوْمٌ تَأْكُلُونَ مِن نُسُكِكُمْ. قَالَ أبو عُبَيْدٍ: ثُمَّ شَهِدْتُ العِيدَ مع عُثْمَانَ بنِ عَفَّانَ، فَكانَ ذلكَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَصَلَّى قَبْلَ الخُطْبَةِ، ثُمَّ خَطَبَ فَقَالَ: يا أيُّها النَّاسُ، إنَّ هذا يَوْمٌ قَدِ اجْتَمع لَكُمْ فيه عِيدَانِ، فمَن أحَبَّ أنْ يَنْتَظِرَ الجُمُعَةَ مِن أهْلِ العَوَالِي فَلْيَنْتَظِرْ، ومَن أحَبَّ أنْ يَرْجِعَ فقَدْ أذِنْتُ له. قَالَ أبو عُبَيْدٍ: ثُمَّ شَهِدْتُهُ مع عَلِيِّ بنِ أبِي طَالِبٍ، فَصَلَّى قَبْلَ الخُطْبَةِ، ثُمَّ خَطَبَ النَّاسَ، فَقَالَ: إنَّ رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم نَهَاكُمْ أنْ تَأْكُلُوا لُحُومَ نُسُكِكُمْ فَوْقَ ثَلَاثٍ”

شاهد أيضا  كم عدد ركعات صلاة عيد الفطر

مما يشير إلى أن صلاة عيد الأضحى المبارك من أهم السنن التي كان يقوم بها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، فعيد الأضحى المبارك سوف يوافق اليوم التاسع من شهر يوليو لعام 2022، وإحياء لسنة نبينا الكريم، علينا أن نذكركم بموعد صلاته داخل المملكة العربية السعودية، حيث تكون على النحو التالي:

المدينة وقت صلاة عيد الأضحى
نجران 5:49 صباحًا.
جدة 6:02 صباحًا
الطائف 5:57 صباحًا.
المدينة المنورة 6:05 صباحًا.
مكة المكرمة 5:59 صباحًا.
الرياض 5:25 صباحًا.
القطيف 5:14 صباحًا.
الدمام 5:08 صباحًا.
تبوك 5:58 صباحًا.
جازان 5:57 صباحًا.
أبها 5:55صباحًا.
 الباحة 5:56 صباحًا.
 بريدة 5:33 صباحًا.
حائل 5:40 صباحًا.
عرعر 5:34 صباحًا.
سكاكا 5:40 صباحًا.
شاهد أيضا  فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

سنن صلاة عيد الأضحى المبارك

تعرفنا من خلال ما سبق على مواقيت صلاة عيد الأضحى بمدن المملكة العربية السعودية، حري بنا أن نتعرف أيضًا على سنن العيد, والتي أتت كما يلي:

  • صلاة العيد ينبغي أن تكون في جماعة كما كان يصيلها رسول الله وصحابته الكرام، وإن سبق الإمام في التكبير، فعلى المسلم ألا يقوم بقضائها، ويرفع يديه في كل تكبيرة كما كان يفعل عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
  • كذلك على المسلم أن يصلي كما علمنا رسول الله وعلم أصحابه، حيث روى علقمة بن القيس:” إنَّ هذا العيدَ قد دنا فكيف التكبيرُ فيه ؟ فقال عبدُ اللهِ : تبدأُ فتكبرُ تكبيرةً تفتتحُ بها الصلاةَ، وتحمدُ ربَّكَ، وتصلِّي على النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ثم تَدعو، ثم تكبرُ وتفعلُ مِثلَ ذلك، ثم تكبرُ وتفعلُ مِثلَ ذلك، ثم تكبرُ وتفعلُ مِثلَ ذلك، ثم تكبرُ وتفعلُ مِثلَ ذلك، ثم تقرأُ وتركعُ، ثم تقومُ فتقرأُ وتحمدُ ربَّكَ، وتصلِّي على النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ثم تدعو، ثم تكبرُ وتفعلُ مِثلَ ذلك، ثم تكبرُ وتفعلُ مِثلَ ذلك، ثم تكبرُ وتفعلُ مِثلَ ذلك، ثم تكبرُ وتفعلُ مِثلَ ذلك”.
  • من السنن أيضًا أن يقرأ الإمام فاتحة الكتاب في الركعة الأولى من صلاة العيد، يتبعها بالأعلى والغاشية في لركعة الثانية، أو سورة الفاتحة في الركعة الأولى يتبعها بسورة ق، والركعة الثانية سورة الفاتحة يتبعها سورة القمر.
  • كذلك على المسلم أن يهنيء المسلمين بحلول عيد الأضحى المبارك، وأن يذهب من طريق ويعود من آخر ليلتقي بأكبر عدد منهم، ويحصل على الأجر والثواب.
شاهد أيضا  متي آخر موعد لقص الشعر للمضحي؟

على المسلم أن يكون حريصًا على أن ينعم بصلاة عيد الأضحى، ومشاهدة الأضحيات، إحياءً لسنن أنبياءنا الكرام صلوات الله عليهم وسلامه، وأعاده الله على الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.