دراسة الأمن السيبراني في السعودية.. الشروط ومجالات التخصص والوظائف المتاحة بعد التخرج

تهدف دراسة الأمن السيبراني بالسعودية إلى التطوير من الصناعة التكنولوجية والتزود بالمعارف المتقدمة والمهارات اللازمة من أجل حماية المؤسسات من تهديد البيانات الخاصة بها والاعتماد على التحليلات النقدية ودخول مجال تكنولوجيا المعلومات لمكافحة الجرائم الإلكترونية.

ما هو تخصص الامن السيبراني؟

  • هو ما يعرف باللغة الإنجليزية باسم Cyber Security فهو احد التخصصات المطلوبة في الآونة الاخيرة بسبب تعرض الكثير من الشبكات للاختراق الالكتروني وظهور مشكلات المخاطر التقنية الامنية في السعودية وخارجها.
  • وقد ظهر هذا التخصص بعد تهافت الكثير من الشركات العالمية والعلامات التجارية على خريجي هذا المجال التقني النادر وذلك لتلبية حاجة سوق العمل له.
  • يهدف مجال الدراسة في الامن السيبراني بتعزيز النواحي الامنية والحماية من القرصنة الإلكترونية للحواسيب والشبكات للمؤسسات المختلفة للبيانات الشخصية التجسس ومعلومات البنوك وغيرها الدولية والمحلية.

أهمية دراسة الامن السيبراني في السعودية

  1. حماية المؤسسات من التهديدات الداخلية والخارجية لشبكات الكمبيوتر الخاصة بها والتحكم في تلك الاقتحامات والمهددة للبيانات والمعلومات بها.
  2. العمل على تحليل تلك الاختراقات وتقييمها بشكل دقيق وعمل خطة للتعامل معها على المستويات الدولية والمحلية على حد سواء وتقديم الحلول السريعة.
  3. التعرف على كل ما يخص أمن المعلومات والقضايا القانونية والأخلاقية وحدودها من حيث شرعيتها وخصوصيتها.
  4. التعرف على نقط الضعف المتواجدة في شبكات الكمبيوتر الخاصة بالشركات أو المؤسسات التي يتم تحليل المستوى الامني بها وبذلك يمكن الوقاية من الاختراقات المختلفة.
  5. جدولة أنواع المخاطر التي تتعلق بالمعلومات وتخزينها ومعالجتها بحيث يتم الحفاظ عليها آمنة.

الجامعات المختصة بدراسة الامن اليبراني بالسعودية

  1. جامعة دار الحكمة: والتي تقدم برنامج دراسة لأربع سنوات متتالية للحصول على درجة بكالوريوس العلوم بالأمن السيبراني والمنظمة لحماية الأنظمة الحاسوبية والمعلومات والوقاية من الهجمات الاخلاقية وتقوم تلك البرامج وفقاً للمعايير الدولية لمجلس الاعتماد للتكنولوجيا والهندسة ABET   المعروفة.
  2. جامعة الامام عبد الرحمن: والتي تهدف لتطبيق المعرفة في التحليل الرقمي وتطبيق الممارسات اللازمة للكشف عن الاختراقات والتحكم في التهديدات الامنية والعمل على تأمين الصميمات البرمجية ودراسة مجال التشفير للعلوم التطبيقية.
  3. جامعة الامير سلطان: التي تلبي رغبة سوق العمل لتواجد الخبرات اللازمة الملمة بمبادئ التنظيم الإداري و التقنيات الأمنية الحديثة والقدرة على تطبيق تلك الممارسات بعد التخرج مع الاخذ بالاعتبار تزايد التهديدات الامنية بالكثير من المؤسسات.
  4. جامعة الملك سعود: وتهدف إل إعداد الكوادر والخبرات للدخول في سوق العمل بقوة مع تطبيق أعلى المعايير الخاصة بأمان المعلومات والتعامل مع ذلك من خلال الإبداع الفكري وتقديم الافضل بالمجال.
  5. جامعة الامير مقرن: تقدم الكثير من الانظمة الخاصة بالذكاء الاصطناعي وهندسة البرمجيات والحوسبة الجنائية والحاسب الآلي لما يتوافق مع خطة التنمية لعام 2030 والعمل إعداد الخريجين وخدمة المجتمع من خلال بيئة اكاديمية مميزة.

شروط الدراسة في الأمن السيبراني بالسعودية

  • حصول المتقدم على درجة البكالوريوس في احد التخصصات في علوم الكمبيوتر أو تكنولوجيا المعلومات أو هندسة البرمجيات والحصول على درجة مئوية لا تقل عن 80% وأن لا يقل التقدير العام عن جيد جداً.

النجاح في الاختبارات الكتابية والتي تم انعقادها من قبل مجلس البرنامج وتخطي 500 درجة في اختبارات      GRE  بالتفكير الكمي أو ما أكثر من 80 درجة في اختبار QUDURAT بالإضافة إلى تقديم خطاب توصية من أحد المدرسين السابق التدريس للمتقدم وذلك بغرض وصف الاداء الخاص به.

  • المرور في اختبارات التويفل بدرجة أعلى من 450 درجة أو ما يعادلها في IELTS.
  • في حالة وجود مشكلة في احد تلك الشروط يتم التقدم بطلب وسيتم النظر فيه من خلال إدارة مجلس البرنامج.

مجالات التخصص في الامن السيبراني بالسعودية

  1. دبلوم بالدفاع السيبراني أو حوكمة أمن المعلومات.
  2. بكالوريوس بجرائم العالم السيبراني.
  3. بكالوريوس الذكاء الاصطناعي.
  4. العمليات السيبرانية.
  5. الجريمة السيبرانية.
  6. دبلوم الحوادث السيبرانية.

الوظائف المتاحة بعد دراسة الامن السيبراني

تتيح دراسة الامن السيبراني لتخريجيها العمل بالكثير من من الوظائف والتي تحقق حاجة سوق العمل لذلك وهي:

  1. مدير أو محلل بمجال أمن الشبكات.
  2. مسؤول أو محلل للأمن السيبراني.
  3. محقق بجرائم الحاسوب.
  4. محلل في أمن المعلومات.
  5. مطور في برامج الامن الشبكي.
  6. العمل في ادارة المشاريع.
  7. العمل في مؤسسات التعليم العام الخاصة بالمهن الاكاديمية و التربوية أيضاً.
  8. إدارة تكنولوجيا المعلومات.
  9. خبير طوارئ.
  10. مهندي بأمن الشبكات.

مصروفات دراسة الأمن السيبراني في السعودية

تختلف رسوم الدراسة لتخصص الامن السيبراني بالجامعات المختلفة داخل السعودية والتي تعد كبيرة إلى حد كبير مقارنة ببعض التخصصات الأخرى ويمكنك التعرف عليها من خلال زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة المراد التقديم بها.

ومن الجدير بالذكر أن هذا التخصص يمكن دراسته في العديد من الجامعات المعتمدة خارج السعودية ومن بينها جامعة بهتشة و جامعة اسكودار بتركيا وغيرها من الجامعات الأخرى في ماليزيا وروسيا وألمانيا وبريطانيا وأمريكا.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا