من هو مخترع المدرسة

نوقظ أطفالنا كل يوم في الصباح الباكر حتى يذهبوا إلى المدرسة، ويتعلمون الكثير من المعلومات الجديدة والمفيدة في مجالات متنوعة حتى تتسع أفاقهم وتستنير عقولهم، وهذا هو النظام في كل دول العالم المتقدمة، ولكن هل تساءلت يومًا من هو مخترع المدرسة ؟ وما هي الفكرة التي تبادرت إلى ذهنه ليخترع مكان مخصص للدراسة، كل ذلك سوف نتعرف عليه بالتفصيل فيما يلي.

ما هي المدرسة وما هي أهدافها

بالطبع لا يوجد أحد لا يعلم ما هو المقصود من كلمة مدرسة، فهي المكان الذي يتجمع فيه الطلاب لاكتساب مهارات جديدة والتعرف على معلومات مختلفة، ولكن لا تهدف المدرسة إلى تعليم الأطفال العلم الحديث فقط، ولكنها تهدف إلى تعليمهم القيم الأخلاقية، والانضباط وتحسين سلوكهم، وننتقل الآن للتعرف على من هو مخترع المدرسة ؟

من هو مخترع المدرسة ؟

فكرة للمدرسة هي في الأساس فكرة رجل أمريكي يُدعى هوراس مان، وقام باختراع المدرسة في عام 1837م، لتصبح المدرسة منذ ذلك الوقت وحتى الآن الطريقة الأساسية للتعليم في كل الدول:

  • نعود للماضي قليلًا فقبل تأسيس المدرسة الخاصة بتعلم العلوم المختلفة على يد هوراس مان، كان هناك مدرسة قديمة تعود إلى عام 1496م ولكنها لم تكن مخصصة لدراسة العلوم ولم تكن بالشكل الحالي الذي نعهده الأن.
  • الهدف الأساسي من إنشاء المدرسة في ذلك الوقت كان لعقاب الأطفال الصغار الذين لا يتبعون القواعد ولا يجيدون التصرف بشكل لائق، فكانت المدرسة مكان مخصص لهؤلاء الأطفال من أجل مراقبة سلوكهم عن قرب وتعليمهم الآداب والأخلاق، بالإضافة إلى معاقبتهم عند ارتكاب أي سلوك سيء، واستمر هذا الوضع لفترة.
  • تطورت فكرة المدرسة على مر العصور لتصبح في شكلها الحالي، حيث أنها مكان مخصص لتلقي العلم، وتتبع المدارس في كل دولة نظام خاص بها يتوافق مع طبيعتها ونظامها.

هوراس مان مخترع المدرسة

بعد أن أجبنا عن سؤال من هو مخترع المدرسة ؟ وعلمنا أنه هوراس مان، فيجب أن نتعرف على بعض المعلومات الخاصة به، ونذكر أهمها في النقاط التالية:

  • هوراس مان هو رجل أمريكي، قد ولد في مدينة فرانكلين، في الرابع من شهر مايو في عام 1796م.
  • قد عمل هوراس مان محامي ثم أصبح شخصية سياسية، وفي عام 1848م تم انتخابه ليصبح أحد أعضاء مجلس النواب.
  • تبادر إلى ذهن هوراس مان فكرة تأسيس المدرسة ولكن بنظام مختلف عن النظام القديم الذي كان يستخدم من أجل معاقبة الطلاب فقط، وبالفعل قام هوراس مان بوضع نظام خاص بالمدرسة وتم تأسيس المدرسة في عام 1837م.

فكرة المدرسة في العصور القديمة

لم تكن فكرة المدرسة فكرة جديدة تابعة للعصر الحديث، فمفهوم التعلم موجود منذ نشأة البشر ولكنه يتطور بمرور السنين وتغير العصور، ففكرة المدرسة كانت موجودة في العصور والحضارات القديمة أيضًا، فبناء الحضارات يعتمد في المقام الأول على العلم والتعلم مهما اختلفت أنواع العلوم.

قد ظهرت فكرة المدرسة قديمًا جدًا منذ بداية العصر الكلاسيكي، حيث أن الحضارات القديمة كانت تخصص مكان يتجمع فيه الطلاب من أجل تلقي العلم وهذا المكان يتبع قوانين خاصة به، وهذه القوانين تطبق على كافة الأطفال من أجل الانضباط، وتطورت فكرة المدرسة بعد ذلك على مر العصور لتصل إلى شكلها ونظامها الحالي.

وبذلك نكون قد أجبنا عن سؤال من هو مخترع المدرسة ؟، وأخيرًا فالنظام المدرسي قد تطور كثيرًا في مختلف دول العالم منذ العصور الكلاسيكية القديمة وحتى وقتنا الحالي، ويجب علينا أن نحرص على تعليم أطفالنا جيدًا ليحظوا بمستقبل أفضل.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا