الصحة

تجاربكم مع فرط نشاط الغدة الدرقية



الغدة الدرقية هي واحدة من الغدد الصماء الموجودة في الجسم في مقدم الرقبة أسفل تفاحة آدم، والمسؤولة عن إفراز عدة هرمونات أبرزهم الثيروكسين والمسؤول بشكل كبير عن عمليات الأيض بالجسم.

وفي حالة فرط نشاط الغدة الدرقية يزيد إفراز هرموناتها مما يؤدي لظهور بعض الأعراض أبرزها ارتفاع حرارة الجسم وارتعاش الأطراف واضطرابات ضربات القلب والتنفس وكذلك فقدان الشهية والوزن واضطرابات الحالة المزاجية والأرق وبعض مشاكل العين وغير ذلك.

ويتم علاج فرط نشاط الغدة الدرقية غالبا بعدة طرق مثل الأدوية والأيودين المشع أو الجراحة حسب طبيعة كل حالة.

وسنتحدث في هذا المقال عن بعض تجاربكم مع فرط نشاط الغدة الدرقية والأعراض المصاحبة لها والتي تختلف أحيانا من حالة لأخرى.

تجاربكم مع فرط نشاط الغدة الدرقية

يبحث الكثيرون من مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية عن معلومات حول هذا المرض وكيفية تشخيصه والتعامل معه بشكل صحيح.

ومن خلال تجاربكم مع فرط نشاط الغدة الدرقية سنساهم في تقديم معلومات قد تفيد هؤلاء المرضى وتعطيهم الكثير من الأمل والمساعدة للتغلب على أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية.

التجربة الأولى

تحكي إحدى السيدات تجربتها مع فرط نشاط الغدة الدرقية قائلة



بدأت أعاني خلال مرحلة المراهقة من بعض الأعراض مثل القلق ورعشة اليدين بصورة ملحوظة، فضلا عن تسارع ضربات القلب واضطرابات التنفس وكذلك بدأ يظهر انتفاخ في مقدمة رقبتي أسفل تفاحة آدم.

وبدأ الأمر يزداد سوءا مع إصابتي بالأرق، وقد أرجعت ذلك في البداية لقلقي وتوتري من الدراسة والامتحانات نظرا لرغبتي في الالتحاق بإحدى كليات القمة وخوفي دائما من الفشل.

ولكن ومع مرور الوقت بدأت الأعراض تزداد سوءا وقد أصاب والدي القلق الشديد واصطحباني لأحد الأطباء الذي طلب مني إجراء بعض الفحوصات ليكتشف إصابتي بفرط نشاط الغدة الدرقية.

شاهد أيضا  تجربتي مع الثوم لرائحة الفم

وفي البداية لم أكن أدري ماهية هذا المرض وكانت معلوماتي عنه قليلة للغاية، ليقوم الطبيب بشرح كافة تفاصيله معي ومع والدي وأخبرني ألا أقلق وأنه من السهل السيطرة على فرط نشاط الغدة الدرقية وأعراضها مع الالتزام بتعليماته المحددة وتغيير بعض من روتين حياتي اليومية وغذائي، والحرص على تناول الأدوية الموصوفة لي في ميعادها بانتظام.

وقد حرصت على اتباع تعليمات الطبيب بكل دقة لأستطيع تجاوز أعراض المرض والتركيز على مستقبلي دون أي تشتت.

وبالفعل مع انتظامي على الأدوية الموصوفة بدأت أعراض المرض في التحسن تدريجيا واستعدت تركيزي مجددا كما انتظم نومي إلى حد كبير ولكن بدأت بعض الأعراض الجانبية للأدوية في الظهور والتي قل معظمها أيضا مع الوقت.

وقد كانت هذه إحدى تجاربكم مع فرط نشاط الغدة الدرقية.

التجربة الثانية

تحكي إحدى الفتيات تجربتها مع فرط نشاط الغدة الدرقية قائلة



منذ عدة سنوات بدأت أعاني من بعض الأعراض الغريبة التي ازدادت حدتها تدريجيا مع مرور الوقت مثل اضطرابات التنفس وضربات القلب ومن ثم بدأت أصاب بنوبات من العصبية الغير مبررة كما بدأت أطرافي في الارتعاش وبدأت أفقد الكثير من الوزن خاصة مع إصابتي بفقدان شهية بشكل واضح.

وما زاد الأمر سوءا هو إصابتي بأرق شديد اتبعه صعوبات في التركيز وبداية اصابتي بنوبات من الهلع.

كذلك فقد كانت هناك بعض الأعراض التي أثرت على عيني مثل إصابتي بجحوظ العين بشكل ملحوظ واحمرار العينين وجفافهما أحيانا.

ولم يعد باستطاعتي السكوت عن الأمر رغم خوفي الشديد من الأطباء إلا إنني توجهت لاستشارة أحد الأطباء المعروفين الذي طلب مني سرعة إجراء بعض الفحوصات التي أوضحت إصابتي بأحد الأمراض المناعية المسمى جريفز graves وهو عبارة عن خلل في الجهاز المناعي للجسم حيث يهاجم الجسم نفسه مسببا فرط نشاط الغدة الدرقية وما يتبعها من أعراض سابقة.

شاهد أيضا  تجاربكم مع مركز نيو يو

وقد أصابني الخوف والقلق الشديد في البداية إلا أن الطبيب طمانني كثيرا وأخبرني أن الأمر يمكن السيطرة عليه ولا داعي للقلق طالما التزمت بتعليماته وتناولت أدويتي بانتظام.

وبالفعل حرصت على اتباع تعليمات الطبيب بكل دقة وانتظمت في تناول أدويتي وزيارة الطبيب في المواعيد المحددة.

وقد تحسنت أعراض المرض لدي تدريجيا وإن كان بعضها لم يختف كليا، لكنني أشعر بتحسن كبير عما سبق رغم تعرضي أحيانا لبعض الأعراض الجانبية لبعض الادوية.

وهذه كانت تجربتي مع اضطراب فرط نشاط الغدة الدرقية.



التجربة الثالثة

تجربة اخرى من تجاربكم مع فرط نشاط الغدة الدرقية يحكي فيها أحد الشباب تجربته في اكتشاف المرض وكيفية التعامل معه قائلا

بدأت منذ فترة ألاحظ ظهور بعض الأعراض لدي خاصة اضطراب ضربات القلب والتنفس والشعور الدائم بحرارة في الأطراف وحدوث طفح جلدي مع الشعور بالحكة أحيانا والشعور بالإرهاق مع اضطرابات النوم والتقلبات المزاجية الحادة.

ولكن العرض الأوضح كان إصابتي بارتعاش شديد في الأطراف خاصة يداي مما جعل الطبيب في بادئ الأمر يشك في إصابتي بالشلل الرعاش.

ولكن مع إجراء مزيدا من الفحوصات اتضح إصابتي بفرط شديد في نشاط الغدة الدرقية، ولقد أخبرني الطبيب أنه من الضروري تناول بعض الأدوية والانتظام عليها مع بعض الإرشادات الأخرى لتجنب اللجوء لإجراءات أصعب مثل الجراحة.

وقد قمت بالالتزام بتعليمات الطبيب بكل دقة لتبدأ معظم الأعراض في التحسن تدريجيا مع مرور الوقت وها أنا ذا أقوم بعمل فحوصاتي ومتابعة طبيبي بانتظام أملا في مزيد من التحسن واستقرار حالتي وتجنب أي مضاعفات قد تحدث قدر الإمكان.

شاهد أيضا  تجاربكم مع الورم الليفي بالثدي

التجربة الرابعة

يحكي أحد الشباب تجربته مع فرط نشاط الغدة الدرقية قائلا

أصبت منذ فترة بفرط نشاط الغدة الدرقية، وقبل أن يتم تشخيصي وعلاجي، كنت أعاني من بعض الأعراض التي أثرت كثيرا بالسلب على حياتي الخاصة والاجتماعية، إذ بدأت صحتي تتأثر سلبا وبدأت في فقدان الشهية والوزن وكنت أعاني من اضطرابات التنفس وضربات القلب ومن ثم بدأت أشعر بارتفاع في حرارة جسمي دائما خاصة الأطراف.

كما بدأت أصاب بنوبات من القلق والعصبية الغير مبررة مما أثر على علاقتي بأصدقائي وعائلتي.



كذلك بدأت أصاب بصعوبة في التركيز وأثر ذلك دراستي مما أصابني بالقلق بصورة أكبر.

وقد لجأت للطبيب الذي قام بتشخيص حالتي بفرط نشاط الغدة الدرقية وأعطاني بعض الأدوية وكذلك بعض الإرشادات الهامة حول كيفية تعاملي مع هذا المرض بشكل الصحيح للسيطرة على أعراضه.

وقد التزمت بالفعل بتعليمات الطبيب ولكن الاعراض لم تتحسن بشكل كبير لذا بعد فترة من الوقت قام الطبيب بعلاجي بجرعة من اليود المشع ونصحني بعدم التعرض المباشر للحوامل أو الأطفال الصغار لفترة من الوقت ومن ثم قام بإعطائي عدة أدوية اخرى، مما أدى لتحسن واضح في حالتي وعودتي تدريجيا إلى حياتي بشكل طبيعي.

وفي النهاية نرجو من خلال تجاربكم مع فرط نشاط الغدة الدرقية أن نكون قد ساعدنا أخوتنا من المرضى الذين يعانون أيضا من هذا الاضطراب في التغلب عليه.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *