منوعات

تجربتي مع الفاتورة الثابتة



تجربتي مع الفاتورة الثابتة لاستخدام الكهرباء داخل المملكة العربية السعودية من التجارب التي وددت أن أنقلها لكم بكافة تفاصيلها، حتى يتعرف على المواطنون على كافة المعلومات التي تدور حول ذلك المصطلح لمن لم يتعرف عليه بشكل مسبق، لذا ومن خلال موقعنا دعوني أسرد لكم تفاصيلها كاملة وذلك عبر السطور القادمة.

تجربتي مع الفاتورة الثابتة

يقول أحد القانطين في المملكة العربية السعودية أنه قد قام بتفعيل نظام الفاتورة الثابتة، وبالنسبة إليه كان ذلك النظام هو الأفضل على الإطلاق، واستمر عليه إلى الآن ولم يجد أنه هناك مشكلة فيه، إلي أن قمت بالتنقل والسفر مرات عديدة خلال الفترة الماضية حينها لم تكن الفاتورة الثابته أفضل خيار .

حيث شعرت من خلالها أنني مقيد بدفع مبلغ لا علاقة له باستعمالي المعتاد، لذا قررت أن أقوم بتغيير ذلك النظام المتبع في دفع الفاتورة، وبالفعل قمت بذلك في الأشهر الماضية.

إن دل ذلك على شيء، فإنما يدل على الفاتورة الثابتة من الممكن أن تتناسب مع فرد بينما لا تتناسب مع آخر، مما يدفعنا إلى سرد كافة ما يتعلق بالأمر من خلال السطور القادمة.

ما هي الفاتورة الثابتة؟

تلك الخدمة التي أطلقتها المملكة العربية السعودية تفيد بأنه حين الاشتراك بها، يقوم المستخدم بدفع مبلغ معين من المال على أن يكون ثابت المقدار بشكل شهري، مقابل استعماله خدمة الكهرباء.

حيث يتم احتساب النسبة التي يتم دفعها على نحو ثابت، وذلك من خلال التعرف على متوسط الاستهلاك لآخر 12 شهر للمستخدم، وبناء عليه يتم تحديد قيمة فاتورته.

جدير بالذكر أن نعلم أن ذلك النظام قد جذب إليه الكثير من الأشخاص، مما دفعهم إلى الاشتراك به، لكن ليس كل من قام بالاشتراك ظل على رأيه، فمنهم من أجزم أنه أفضل الأنظمة، ومنهم من أراد أن يقوم بتغيير النظام إلى آخر كما حدث مع تجربتي مع الفاتورة الثابتة.



شاهد أيضا  رابط التقديم في وظائف الحرس الوطني .. الشروط والوظائف الشاغرة

لذا دعونا نلقي الضوء على المزايا والعيوب التي تخص ذلك النظام من أجل أن تتكون لديكم الصورة الأشمل للأمر.

مميزات نظام الفاتورة الثابتة

من خلال استخدامي الفاتورة الثابتة وجدت أن لها العديد من المميزات التي من الممكن أن نتناولها سويًا بصورة مبسطة من خلال ما يلي:

1- تخصيص المبلغ

فمن خلال التعرف على قيمة الفاتورة الثابتة، يتمكن الشخص من معرفة قيمة الفاتورة التي سيقوم بدفعها في الشهر المقبل وكذلك سائر الشهور، مما يمكنه من تخصيص المبلغ وهو يعلم أنه لن يكون أزيد من ذلك، مما يسبب خللًا في ميزانيته الشهرية إن كان من محبي اتباع ذلك النظام.

2- توزيع الفروق

بعد إنتهاء العام، إن وجدت الشركة أن الفاتورة الثابتة التي يقوم المواطن بدفعها، من شأنها أن تكون أكبر من قيمة استهلاكه طوال العام، فإنها تقوم بتوزيع تلك الفروقات على الفاتورة الثابتة للعام التالي، مما يجعلها تقل في القيمة، إلا أنه من غير الممكن أن يحصل المواطن على المال بأثر رجعي.

3- إمكانية إلغاء الخدمة

مثلما رأيتم في التجربة الخاصة بي مع الفاتورة الثابتة فإنني قد قمت بتغيير النظام كوني وجدته غير ملائم مع استعمالي المتغير، ويردع ذلك إلى أن الشركة قد قامت بتوفير ميزة قوية، وهي إمكانية إلغاء الخدمة بسهولة ويسر دون أن يحتاج الشخص إلى القيام بأي من الإجراءات الروتينية التي تعجز الأمر.



4- تجديد الخدمة تلقائيًا

إن لم يقم المواطن بإلغاء الاشتراك في خدمة الفاتورة الثابتة، فإن الخدمة تجدد بشكل سنوي تلقائيًا دون الحاجة إلى الرجوع إلى العميل مرة أخرى أو قيامه بأي من الإجراءات.

شاهد أيضا  ايميلات شركات سعودية: 2000 ايميل للتقديم للوظائف مرتبة ومصنفة بحسب تخصص الشركة

5- عدم قطع الخدمة

عندما تكون قيمة الاستهلاك أعلى من قيمة الفاتورة الثابتة، فإنه لا يتم قطع الخدمة بتاتًا، مما يضمن عدم تعطل الأجهزة الكهربائية وسير المعيشة بأكملها والتي تعتمد بشكل رئيسي على الكهرباء.

6- القيمة المعتدلة للفاتورة

بعد القيام بحساب الفاتورة الثابتة، نجد أن قيمتها معتدلة، حتى وإن شعر المواطن أنها مرتفعة تبعًا لاستهلاكه القليل في فصل الشتاء، فإنه سيجد أنها منخفضة في الأشهر الحارة، مما يتيح له تعويض الفارق.

عيوب الفاتورة الثابتة

أما الآن، فسوف نتعرف بشيء من التفصيل على عيوب الفاتورة الثابتة، والتي تتمثل فيما يلي:

1- عدم القدرة على فسخ العقد السنوي



على الرغم من أنه من الممكن أن يقوم الشخص بإلغاء الخدمة، إلا أن ذلك ينبغي القيام به بعد انتهاء مدة العقد السنوي، فيما عدا ذلك، فإنه لا يتم إلغائها إلا في حالات معينة، وأهم تلك الحالات أن يقوم أحد الطرفين بالإخلال ببند من بنود التعاقد.

2- عدم التهاون في تأخر السداد

على الرغم من مرونة التعامل في شركة الكهرباء بالمملكة العربية السعودية، إلا أنه لا يوجد تهاون في حالة التأخر في السداد لأكثر من فاتورتين، فإنه في تلك الحالة يتم تحويل نظامه تلقائيًا إلى نظام الدفع المعتاد، مع عدم قدرته على الرجوع إلى ذلك النظام مرة أخرى، وجدير بالذكر أن نعلم أن من يقوم بذلك هي الشرطة.

3- عدم تغير قيمة الفاتورة بانخفاض الاستهلاك

من العيوب التي اضطرتني إلى الخروج من ذلك النظام، أنه في حالة محاولتك تخفيض الاستهلاك، فإن قيمة الفاتورة لا تتغير إلا بعد مرور عام كامل، ويتم توزيع الفروق ليس إلا على الفواتير القادمة، حتى وإن كان الفارق كبيرًا.

شاهد أيضا  الإطلاع علي عقد عمل موثق

آلية احتساب قيمة الفاتورة الثابتة

أما الآن فسوف أخبركم بعد أن تعرفنا علي مميزات وعيوب الفاتورة الثابتة سوف نتطرق الآن إلي آلية احتساب قيمتها، والتي تتم على غرار المثال التالي:

إن كان المستخدم قد قام بالاشتراك في خدمة الفاتورة الثابتة في شهر مايو لعام 2021، يتم التوصل إلى استهلاك الراغب في الاشتراك في الخدمة لإثني عشر شهرًا ماضيًا قبل مايو، أي من شهر مايو لعام 2020 إلى شهر أبريل لعام 2021، بعد ذلك يتم جمع قيمة فواتير تلك الأشهر على أن يتم قسمها مرة أخرى على 12 شهر، والقيمة المالية الناتجة تكون هي قيمة الفاتورة الثابتة.

طريقة التسجيل في خدمة الفاتورة الثابتة

الآن دعونا نتعرف سويًا على الطريقة التي من الممكن من خلالها الاشتراك في خدمة الفاتورة الثابتة، والتي أتت على الشاكلة التالية:



  1. الدخول على الموقع الالكتروني الخاص بشركة الكهرباء وهو se.com.sa/ar-sa/Pages/home.aspx
  2. قم بإدخال رقم الحساب الخاص بك.
  3. النقر على الخدمة من أجل التعرف على قيمة الفاتورة التي ستقوم بدفعها على شكل ثابت.

من ناحية أخرى فإنه من الممكن التواصل مع الشركة من خلال الاتصال على الرقم التالي 920001100، وفي حالة تعذر الأمر من الممكن أيضًا التوجه إلى أقرب فرع من فروع الشركة.

حينها سيقوم أي من موظفي خدمة العملاء بتعريفك الكثير من المعلومات حول الفاتورة الثابتة وكيفية الاشتراك بكل سهولة ويسر.

تجربتي مع الفاتورة الثابتة لم تكن سيئة لكنها لم تناسبني كون مقدرا استهلاكي قد اختلف في الفترة الأخيرة كما أنني أصبحت كثير السفر، مما يجعل الفاتورة الثابتة عبءً عليَ وأنا لا أستفد منها، على الرغم من أنها النظام الأمثل لكثير من الشخصيات، نظرًا للمميزاتها الكثيرة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.