الإسلام

دعاء الإفطار في رمضان



يبحث الكثير من المسلمين عن الصيغة الصحيحة للدعاء قبل الإفطار للصائمين وقبل البدء في تناول الطعام والشراب طويل على اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم والالتزام بدعائه كما ورد في الأحاديث الشريفة،  وذلك بمناسبة صيام شهر رمضان المعظم،  ويمكن  قول هذا الدعاء قبل الإفطار سواء في رمضان أو في صيام أي من الأيام التطوعية.

دعاء الصائم قبل الإفطار في رمضان

جاء في حديث صحيح رواه أبو داود انهم من السنن التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن يبدأ الصائم  إفطاره بأن يسمى الله سبحانه وتعالى،  وبعد تناول أي كالتمر مثلا أو شرب الماء يقول المفطر ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الاجر إن شاء الله.

وفي حديث آخر رواه ابن ماجه عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول اللهم إني اسالك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي وهذا الحديث حسن عند ابن حجر في تخريج الأذكار.

وفي روايات أخرى أيضا عن أبي داود قال فليقل اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت وقد أخبر عن هذا الحديث عبد القادر الأرناؤوط في تحقيقه الأذكار النووي وله عدة شواهد تحسن من مصادره.

شاهد أيضا  دعاء لو قلته يجلب الرزق والمال بعد ثانية واحدة مكتوب

دعاء الإفطار للصائمين

ذكر النووي رحمه الله في شرح المهذب  أنه من المستحب أن يدعو الصائم لدنياه وآخرته معا،  لنفسه ولكل المسلمين وذلك طبقا لحديث جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم ذكره أبو هريرة يقول ” ثلاثة لا ترد دعوتهم الصائم حتى يفطر والإمام العادل والمظلوم” وذلك في رواية الترمذي وابن ماجه.

ومن المستحب الإكثار من الدعاء في رمضان خلال اليوم كله وليس خلال وقت الإفطار فقط، حيث أنه  أعظم الشهور الذي يفتح فيه أبواب الجنة و ويكثر فيه  ذكر الرحمن وتتضاعف به الحسنات لكل من يكثر من الأعمال الصالحة وأداء الطاعات ويمحو فيها الله السيئات عن عباده  وله  الكثير من الفضل في رفع درجات المؤمن عند الله في الجنة .



رمضان يعتبر من أركان الإسلام الخمسة وهو فرض على كل مسلم ومسلمة وعلى من يدرك هذا الشهر العظيم أن يصمه  خاصة  إن كان بلا عذر حيث تسقط فريضة الصيام على المسافر حتى يعود وعلى المريض حتى يشفى ويمكنهم قضاء تلك الأيام فيما بعد ذلك.

ويعرف الصوم  في الشرع على أنه الامتناع عن تناول الطعام والشراب وكل مفسدات الصيام بين طلوع الفجر من حتى غروب شمس اليوم التالي.

شاهد أيضا  دعاء الكرب والهم والحاجة

يشترط على  الصائم أن يعقد النية على الصوم  بغرض الأجر والثواب من الله ويستحضر في ذلك قلبة وحرصه على أداء الفريضة.

 فضل دعاء الإفطار في رمضان

جاء في حديث شريف رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول للصائم دعوة مستجابة وفي رواية أخرى إن  للصائم  عند فطره دعوة ما ترد.

وفي حديثا رواه ابن ماجه عن عبد الله بن عمرو بن العاص يقول اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي وذلك حديث حسن.

هو في حديثه عن أنس بن مالك رضي الله عنهما أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يدعو عند إفطاره لأهل بيته بهذا الدعاء افطر عندكم الصائمون وتنزلت عليكم الملائكة وأكل طعامكم الأبرار وعشيرتكم الرحمة و ذلك حديث رواه أحمد.

صيغة الدعاء قبل الإفطار في رمضان



اللهم بك آمنت وإليك أنبت وبك خاصمت.

اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس وباعد بيني وبين خطاياه كما باعدت بين المشرق والمغرب.

ويمكن الدعاء  بالأدعية التي  وردت في النص القرآني مثل:

  • رب  أوزعني  أن اشكر نعمتك التي أنعمت عليّ وعلى والدي .
  • ومن أفضل الدعاء أيضا دعاء نبي الله يونس في بطن الحوت  لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين.
  • ومن الأدعية المستحبة أيضا “ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو اخطانا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا”.
  • قل رب اشرح لي صدري ويسر لي امري.
  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة.
  • ربنا  ولا تحملنا مالا طاقه لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا.
  • رب هب لي حكما والحقني بالصالحين.
  • رب  اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء.
  • ربنا وتب علينا  انك انت التواب الرحيم
  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت التواب الرحيم.
  • ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما.
شاهد أيضا  أدعية العمرة مكتوبة كاملة للطواف والسعي

الصوم من الفرائض الأساسية في الإسلام للصائم عند فطره  دعوة مستجابة يمكن أن يدعوها كما ورد عن النبي أو بالأدعية المستحبة التي وردت في النص القرآني وله أن يدعو لنفسه ولأهله وللمسلمين أجمعين.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.