ما هي صلاة التهجد وعدد ركعاتها وكيفية أدائها بالمسجد أو المنزل



يتساءل العديد من المسلمين عن كيفية صلاة التهجد خاصة مع قدوم العشر الأواخر من رمضان والتي يكثر فيها الناس من الطاعات،  وأهم الأسئلة التي تطرح عن صلاة التهجد هي كيفية أدائها وكم عدد ركعاتها وهل تؤدي في المسجد أو المنزل  وذلك  ترقبا  لليلة القدر  التي يحاول المسلمون  أن يلتمسوها في الليالي الوترية.

ما هي صلاة التهجد وحكمها

تعد صلاة التهجد من السنن المأخوذة عن النبي صلى الله عليه وسلم والتي وردت في حديث يقول “أحب الصلاة إلى الله صلاة داود عليه السلام واحد الصيام اليه صيام داود وكان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه ويصوم يوما ويفطر يوما” وهذا حديث متفق عليه.

لقد وردت صلاة التهجد في الأحاديث النبوية  عن حديث ابن عباس في البخاري الذي يقول النبي صلى الله عليه وسلم كان يقوم أثناء الليل يتهجد ويقول دعائه اللهم لك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد لك ملك السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن  فيهن  ولك الحمد أنت الحق  ووعدك حق ولقاؤك حق وقولك حق والجنة حق والنار حق لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما اخرت، لا اله الا انت ولا اله غيرك ولا حول ولا قوه الا بالله.

كيفية صلاة التهجد في رمضان

ممكن أداء صلاة التهجد بالعديد من الحالات والطرق التي ينام فيها المسلم ولو من قليل ثم يستيقظ في منتصف الليل يصلي ركعتين لله سبحانه وتعالى ثم يصلي العدد الذي يريده من الركعات بحيث تكون الصلاة ركعتين ركعتين ويسلم بعد كل ركعتين وبعد الانتهاء من صلاة التهجد يوتر بركعة واحدة وذلك أسوة بالنبي صلى الله عليه وسلم كما يمكنه أن يوتر بثلاث ركعات أو بخمس ركعات.

شاهد أيضا  دعاء يوم الجمعة مكتوب: 50 دعاء قصير في يوم الجمعة

وفي حديث ورد عن السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي 13 ركعة من هم خمس ركعات الوتر لا يجلس إلا بعد الانتهاء منهم.

وفي حديث آخر رواه السيدة عائشة ايضا ان الرسول كان يصلي في الليل 9 ركعات لا يجلس إلا في الركعة الثامنة فيدعو  الله وذكره ويحمده ثم يقوم ولا يسلم ثم يصلي الركعة التاسعة ثم يجلس مره أخرى يذكر الله ويدعوه بدعائه ويحمد الله ثم يسلم.

ثم يعود ويصلي ركعتين ثم  يسلم وهو قاعد،  فتلك إحدى عشرة ركعة  سنه عن النبي، وفي حديث آخر يقول انه كان يوتر بسبع ركعات لا يجلس إلا في الركعتين الأخيرتين ولا يسلم إلا في الركعة السابعة حيث جاء في لفظ الحديث أنه يصلي سبع ركعات لا يقعد إلا في آخرهن.

كيفية صلاة التهجد في المنزل

تعد صلاة التهجد في المنزل افضل في هذا الوقت وذلك ضمن الإجراءات الوقائية التي تحد من انتشار فيروس كورونا ولكن من المتعارف عليه أن صلاة التهجد في المنزل كانت خاصة بالنساء فقط  دون الرجال فمن المستحب أن يصليها في المسجد لكن في الوقت الحالي فضل صلاة التهجد في المنزل بشكل عام.

لأداء صلاة التهجد يجب الاستعداد للصلاة وذلك عن طريق الاستيقاظ قبل صلاة الفجر بمده عن طريق أحد افراد الأسرة أو ضبط منبه للقيام للصلاة.

ويجب أن تكون النية  صادقة في الاستيقاظ من اجل أداء صلاة التهجد وعدم الشعور بالذنب وضيق من الاستيقاظ من النوم.

شاهد أيضا  أدعية الطواف والسعي في العمرة

ثم الوضوء الاستعداد للصلاة اختيار مكان مناسب وهادئ في البيت يساعد على الخشوع في الصلاة،  ومن المستحب صلاتها في المنزل لكن حرج صلاة المسلم في المنزل.

التركيز في الصلاة وعدم الانشغال بالأمور الدنيوية.

تصلي صلاة التهجد على عدة ركعات ركعتين ركعتين والتسليم من بعد كل ركعتين وللمسلم أن يصلي ما يشاء من عدد الركعات بدايتها من ركعتين وحتى 10 ركعات ومن بعدها  يصلي ركعة الوتر ويسلم بعدها ومن السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي 13 ركعه للتهجد.

يمكن للمصلي صلاة التهجد أن يطيل في السجود ويدعو كما يشاء ويطلب المغفرة من الله على ذنوبه وخطاياه ويحمده ويشكره على نعمه وأفضاله عليه.

يجوز أداء صلاه التهجد جماعه مع العائلة كم كان يصلي النبي صلى الله عليه وسلم بزواجه و يؤذونها معا وفي ذلك تشجيع للمنزل وللأطفال فيه على أداء صلاة التهجد والالتزام بها من الصغر.

عدد ركعات صلاة التهجد

لم يتفق الفقهاء على عدد ركعات صلاة التهجد حيث يذكر في الشافعية أن صلاة التهجد ليس لها عدد معين الى ركعات حيث ورواه ابن حبان والحاكم في المستدرك أن الصلاة خير موضوع فمن استطاع أن يستكثر فليستكثر” وخير  وخير الفعل ما قام به رسول الله حيث كان يصلي ثمان ركعات.

وفي حديث آخر جاء عن السيدة عائشة رضي الله عنه أن الرسول كان يزيد في رمضان عدد ركعات صلاة التهجد فكان يصلي إحدى عشرة ركعة، يصلي  في البداية أربع ركعات  يطيل فيهن  ثم يصلي أربعه آخر ويطيل فيهن أيضا ثم يصلي ثلاثة ركعات وذلك كما ورد في البخاري ومسلم.

وفي حديث أخر أيضا ذكر عن الرسول كان يصلي ثلاث عشرة بما فيهم ركعتين الفجر أي أن عدد ركعات صلاة التهجد كانت إحدى عشرة ركعة.

شاهد أيضا  كلمات تهنئة بعيد الفطر

وقت صلاة التهجد

يمكن تقسيم الليل إلى 6  أسداس و تصلي صلاة التهجد  في الرابع والخامس منهم،  وفي حديث آخر ذكر أنه يقسم الليل إلى نصفين وافضل الثلاثة هو الثلث الأخير من الليل قبل صلاة الفجر.

حيث جاء في حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه فيما معناه أن الله سبحانه وتعالى ينزل إلى السماء الدنيا كل ليلة في الثلث الأخير من الليل وهو وقت يستحب الدعاء في الصلاة وقت إجابه ومن يطلب الغفران من  الله في هذا الوقت يغفر له كما ورد في البخاري ومسلم.

الفرق بين قيام الليل وصلاة التهجد

تعتبر صلاة التهجد ضمن قيام الليل  في أي صلاة التهجد تعتبر قيام ليل والعكس غير صحيح حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم يرقد بعد كل صلاة التهجد في ميعاد لصلاة مره أخري ثم يرقد ثم يعود للحياة مرة أخرى وهذا يسمى صلاة التهجد.

فمك ثم قال حتى الفقهاء  انه قضاء الليل في الصلاة والعبادة ولو ساعه ولا يشترط له أن يطيل فيها حيث أن المسلم إذا صلى ركعتين فقط بعد صلاه العشاء تحسب له قيام الليل إذا كانت هذه نيته ويكون قد فعل ما ذكر في السنة،  وتعد صلاه قيام الليل أشمل من صلاة التهجد.

وتعني صلاة التهجد صلاة التطوع في الليل والذي يقوم فيها المسلمون بعد النوم ويرقد بين  كل صلاة وأخرى  كمان رواه الطبراني في الأوسط والكبير.

و قيل في فضل صلاة التهجد أنها من أفضل أسباب دخول الجنة ورفع درجات المؤمن وأنها تجعله من المستحقين لرحمه الله وغفرانه وهي من العبادات التي يداوم عليها العباد الأبرار وأفضل الصلاة بعد الفرائض.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا