ما سبب نغزات عند فتحة البراز



ما سبب نغزات عند فتحة البراز؟ وهل من الممكن أن يكون الوضع خطيرًا؟ في حقيقة الأمر تتعدد أسباب وخز فتحة الشرج، منها ما يدل على أمر يسهل تداركه، ومنها ما هو خطر للغاية ويستوجب الإحاطة به على الفور، لذا ومن خلال موقعنا سوف نتعرف على أسباب ذلك الشعور بشيء من التفصيل عبر السطور التالية.

ما سبب نغزات عند فتحة البراز

في الحقيقة يبدو الأمر مزعجًا بصورة كبيرة عندما يعاني الشخص من وخز في منطقة الشرج، إلا أن الأمر لا يحتمل سببًا واحدًا فقط، لذا ومن خلال السطور القادمة سوف نتعرف على الجواب على سؤال ما سبب نغزات عند فتحة البراز، حيث سنقوم بتناول كل سبب على حدة.

1- تشنج في عضلات العصعصية

تلك العضلات من شأنها أن تقع في آخر الظهر، وإن أصيبت بالتشنج، فإن ذلك من الممكن أن يكون سببًا رئيسيًا للشعور بالوخز عند فتحة خروج البراز، وفي تلك الحالة يكون أمر العلاج ميسر، حيث يتوجه المريض للطبيب من أجل وصف المبسطات، والتي تؤخذ عن طريق الفم.

شاهد أيضا  فيروجلوبين: دواعي وموانع الاستعمال والسعر والبدائل والأسئلة الشائعة

2- الإشارة إلى الإصابة بالسرطان

من المؤسف أن يكون الوخز في تلك المنطقة دلالة على الإصابة بسرطان المستقيم، هذا إن وجد المريض أنه يعاني من ألم مستمر ومتكرر في نفس الموضع، مع عدم وجود سبب واضح لذلك، على أن يكون الوخز في تزايد.

3- ممارسة الجماع الخلفي

من الأمور التي حرمها الله عز وجل، أن يجامع الرجل زوجته من الدبر، لما في ذلك من أضرار متعددة، ويعد نغز منطقة الشرج هو أحد الأعراض الجانبية لهذا الأمر، وهو بداية تفاقم المشكلات في هذه المنطقة.

4- الخراج الشرجي

من الممكن أن يكون المريض مصابًا بالخراريج الشرجية التي تشير إلى وجود تقرحات حادة هنالك، هذا الأمر من شأنه أن يصحبه نزول دم، مع الشعور بالوخز المتزايد في تلك المنطقة على وتيرة متصلة.

شاهد أيضا  حب الشباب الأسباب والأعراض والعلاج

5- الإصابة بالبواسير

إن كنت من مفضلي تناول الأطعمة الحارة، وشعرت بوخز في منطقة الشرج، فعلى الأحرى يعد ذلك إشارة إلى الإصابة بمرض البواسير، لكن لحسن الحظ أن ذلك الشعور يدل على أن المشكلة في بدايتها، ومن الممكن حلها عبر تناول بعض العلاجات.

6- فترة الحمل

في بعض الأحيان يثقل وزن الجنين في رحم أمه، مما يتسبب في حدوث الكثير من المشكلات في منطقة البطن، وهو الأمر الذي يؤدي بشكل غير مباشر إلى الشعور بالنغز في موضع الإخراج.

7- الشرخ الشرجي

من الممكن أن يكون سبب الشعور بالوخز في تلك المنطقة، هو إصابة المريض بالشرخ الشرجي، حيث يعد ذلك النغز بمثابة جرس الإنذار، كي يتوجه المريض للطبيب على الفور.

شاهد أيضا  الإمساك: أسبابه وأعراضه وعلاجه بالطرق الطبيعية والعلاجية

8- المشكلات المعوية

أيضًا الاضطرابات التي تصيب الأمعاء من آن إلى آخر، دون أن يكون هناك حل جذري، من الممكن أن تكون إحدى الإجابات التي جاءت على سؤال ما سبب نغزات عند فتحة البراز، وفي تلك الحالة يكون العلاج سهل ويسير، فبمجرد أن يتناول المريض بعض الأدوية التي تساعد على استرخاء الأمعاء، ينتهي الأمر.

9- الأمراض الجلدية

هناك بعض الالتهابات الجلدية التي من الممكن أن تلحق بمنطقة الشرج، لكنها تأتي من إصابة المكان بالفطريات أو نوع من أنواع الديدان، حيث يشعر المصاب بألم شرجي قد لا يكون محتملًا في الكثير من الأحيان.

 

تتعدد أسباب الإصابة بوخز في منطقة الشرج، لذا لا ينبغي إهمال الأمر، ومتابعته مع الطبيب لتحديد نوعية العلاج، حتى نتجنب الإصابة بالمضاعفات الوخيمة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد
مصدر ما سبب نغزات عند فتحة البراز


قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا