هل حقن الفيتامين تفطر



يعاني البعض من الناس من إحدى الأمراض المزمنة أو من الإجهاد الجسدي العام، مما يضطرهم لتناول أدوية معينة، كما يضطر هؤلاء تناول حقن الفيتامينات في نهار رمضان لتعوض الفقد الحادث في أجسامهم، ومن خلال هذا المقال نوضح حكم تناول هذه النوعية من الحقن خلال الصيام.

حكم دار الإفتاء المصرية في حالة تلقي حقن فيتامينات خلال نهار رمضان

أنهت دارالإفتاء الجدال الحاصل في أمر تناول حقن الفيتامينات خلال الصيام، وصدّرت الشيخ أحمد ممدوح مؤكدًا على إجازة تلقي جرعة من حقن فيتامينات خلال نهار رمضان دون أن تؤثر على صحة الصيام، فهي بالإجماع لا تُفطر.

كما أوضح الشيخ عبر مقطع فيديو مباشر من الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية بأن كافة أنواع الحقن لا تُفطر، وهذا بغض النظر عن كونها عضلية أو وريدية أو مغذية أو غير مغذية.

شاهد أيضا  دعاء السفر مكتوب: أفضل 8 أدعية قصيرة للسفر

عقّب أيضًا الدكتور شوقي علام قائلًا أن جميع الحقن بإختلاف طرق تناولها وتنوُّع أغراضها لا تلإطر إطلاقًا، ولا تؤثر على صحة الصيام، ذاكرًا أيضًا أن الشيء الذي ينفذ إلى داخل الجسم من مدخل طبيعي مثل الفم هو الذي يُفطر وبلا جدال.

فالإحتقان بالحقن المختلفة سواء التي تتلقاها من خلال العضدين أو الفخذين أو تحت الجلد لا تبطل الصيام، كما أن تناول المحاليل المعلقة يقع أيضًا تحت بند الحقن لا تُفطر ولا تفسد الصيام، والله أعلى وأعلم.

كما أكَّد الدكتور محمد عبد السميع مدير إدارة الفروع الفقهية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية قائلًا أن الحقن الوريدية والعضلية ليست مُفسدة للصوم، أما المواد الداخلة إلى الجسم خلال الفم والأذن والأنف تُبطل الصيام خلال نهار رمضان.

شاهد أيضا  ننشر الحدود الدنيا لكليات القسم العلمي لجميع الجامعات والمعاهد المصرية

 

أوضحنا خلال المقال الحكم المتفق عليه في حالة تلقي جرعة من حقن الفيتامينات خلال الصوم بنهار رمضان، مؤكدين الحكم النهائي الصادر عن أكبر علماء ودكاترة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، والله أعلم.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا